"ميديترينيا كابيتال" تخطط لاستثمار 300 مليون دولار في شركات مغربية

استثمرت الشركة 250 مليون دولار بالمملكة خلال السنوات الخمس الماضية

شعار شركة ميديترينيا كابيتال بارتنرز بمقرها الرئيسي في مالطا
شعار شركة ميديترينيا كابيتال بارتنرز بمقرها الرئيسي في مالطا المصدر: موقع شركة ميديترينيا كابيتال بارتنرز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُخطط شركة "ميديترينيا كابيتال بارتنرز" (Mediterrania Capital Partners)، لاستثمار أكثر من 300 مليون دولار في رأسمال شركات مغربية خلال السنوات الخمس المقبلة، بحسب حاتم بن أحمد، الشريك الإداري في حديث لـ"الشرق".

شركة الملكية الخاصة التي تركز على دول شمال أفريقيا وجنوب الصحراء، تهتم بالاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة وتدير حالياً أصولاً تقدر بنحو 740 مليون يورو منذ تأسيسها عام 2013. يوجد مقرها الرئيسي في مالطا، مع مكاتب في كل من الدار البيضاء والقاهرة وأبيدجان وموريشيوس وبرشلونة.

أبدت الشركة اهتماماً متزايداً بالمغرب، حيث دخلت في رأسمال 5 شركات في السنوات الخمس الماضية بإجمالي استثمار يناهز 250 مليون دولار، منها شركتان تم إدراجهما في البورصة، وهي "TGCC" العاملة بقطاع البناء، و"أكديطال"، أكبر مشغلة للمستشفيات الخاصة في المملكة.

شروط الاستثمار

خلال السنوات الماضية، تلقت شركة الملكية الخاصة عدة طلبات للاستثمار في شركات عدة بالمغرب، "لكن هذه الخطوة لا يتم الإقدام عليها إلا بعد توفر بضعة شروط، من بينها نموذج الأعمال المعتمد ومرونته وجودة فريق الإدارة ونمو السوق ومشروع التطوير المقترح"، بحسب حاتم بن أحمد.

اقرأ أيضاً: المغرب يعول على صندوقه السيادي لتحريك الاستثمار برأسمال الشركات

بلغت التمويلات التي ضخها مستثمرون في رأسمال الشركات المغربية خلال السنوات الخمس عشرة الماضية حوالي 11 مليار درهم لصالح 250 شركة تعمل في قطاعات عدة، منها أكثر من مليار درهم العام الماضي، بحسب أرقام للجمعية المغربية للمستثمرين في رأس المال.

يراهن المغرب على صندوقه السيادي المسمى "صندوق محمد السادس للاستثمار" لتحريك نشاط الاستثمار في رأس المال، حيث يرتقب أن يطلق قريباً صناديق قطاعية ستتم إدارتها من قِبل شركات تتولى جلب تمويلات تناهز ملياري دولار للاستثمار في السنوات الخمس المقبلة.

خطوة أولى نحو الإدراج

دخول شركات الاستثمار في رأسمال الشركات كثيراً ما يقود إلى الإدراج في البورصة. أشار حاتم بن أحمد، الشريك الإداري في "ميديترينيا كابيتال بارتنرز" أن الشركة لا تشترط الإدراج قبل الاستثمار، لكنه يرى أن "وضع هذا المسار ضمن الاحتمالات أمرٌ مهم لأنه يسمح فيما بعد بالتخارج كلما كانت الظروف مناسبة لها".

اقرأ أيضاً: رئيس بورصة المغرب لـ"الشرق": 12 شركة بدأت أولى خطواتها نحو الإدراج

يُرتقب أن يشهد قطاع الاستثمار في رأسمال الشركات طفرة في السنوات المقبلة، حيث ينتظر من صندوق محمد السادس، الذي تأسس عام 2021 ويستهدف جمع 150 مليار درهم، المساهمة في تمويل المشاريع والشركات من خلال الاستثمار المباشر وغير المباشر.

من شأن زيادة الاستثمار برأسمال الشركات المغربية أن يُحقق هدف "خطة النموذج التنموي" برفع عدد الشركات المدرجة من 77 حالياً إلى أكثر من 300 بحلول عام 2035. في السنوات الأخيرة استقبلت بورصة المملكة في المتوسط إدراجاً واحداً رغم وجود طلب كبير خصوصاً من المستثمرين الأفراد. وأحدث طرح كان لبنك "سي إف جي" بنهاية العام الماضي.