شركات السيارات الكهربائية الصينية تسجل مبيعات قوية في مارس

العديد من الشركات أعلنت تسجيل نسب مبيعات تفوق الـ10% بعد بداية بطيئة

سيارة "بي واي دي سيل" الكهربائية
سيارة "بي واي دي سيل" الكهربائية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يبدو شهر مارس قوياً بالنسبة لشركات صناعة السيارات الكهربائية في الصين، حيث أعلن العديد منهم تسجيل مبيعات بنسب تفوق الـ10% بعد بداية بطيئة للعام بسبب العطلات الموسمية.

شهدت شركة "بي واي دي" قفزة قدرها 46% في المبيعات، على أساس سنوي، لتصل إلى 301,631 سيارة ركاب، من بينها 139,902 سيارة كهربائية عاملة بالبطاريات، مما يرفع مبيعات "بي واي دي" من السيارات الكهربائية خلال الربع الأول إلى 300,114 سيارة.

وأعلنت شركات صناعة السيارات الصينية الثلاث المدرجة في البورصة الأميركية، وهي "لي أوتو" (Li Auto) و"نيو" (Nio) و"إكس بنغ" (Xpeng)، أيضاً زيادة كبيرة في عدد التسليمات والتي تراوحت بين 14% و 39% خلال مارس.

بالمقارنة، تشير تقديرات المحللين إلى أن شركة "تسلا" ستعمل على تسليم 449,080 سيارة حول العالم خلال الربع الأول.

المنافسة بين "بي واي دي" و"تسلا"

على الرغم من أن توقعات تسليمات "تسلا" سيكون أقل بأكثر من 7% عن الأداء القياسي للشركة في الربع الرابع، والذي يميل إلى أن يكون أفضل للمبيعات خلال العام، فإنه سيضع شركة صناعة السيارات التي يملكها إيلون موسك في المقدمة على "بي واي دي" مجدداً، بعدما تجاوزت الأخيرة منافستها الأميركية لتصبح أكبر منتج للسيارات الكهربائية في العالم أواخر العام الماضي.

عادةً لا تقوم "تسلا" بتفصيل مبيعاتها جغرافياً، لكن الشحنات القادمة من مصنعها في شنغهاي، حيث تصنع طرازات "موديل 3" و"موديل واي"، تُسجل بشكل منفصل من جانب جمعية سيارات الركاب الصينية.

اقرأ أيضاً: "تسلا" تخفض إنتاج السيارات الكهربائية في الصين وسط زيادة ضعيفة بالمبيعات

ذكرت جمعية سيارات الركاب يوم الثلاثاء أن "تسلا" سلمت نحو 89,064 سيارة في الصين خلال مارس، مقارنة بـ60,365 في فبراير، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر 2022، وبزيادة طفيفة عن 88,869 المسجلة في مارس 2023.

خفضت شركة "تسلا" أيضاً الإنتاج في مصنعها في الصين، وفقاً لما أفاده أشخاص ملمون بالأمر الشهر الماضي. ورفعت "تسلا" في بداية هذا الأسبوع سعر سيارتها الرياضية متعددة الاستخدامات والأكثر شعبية "موديل واي". ورداً على ذلك، قدم العديد من المنافسين مكافآت مثل الإعانات وقسائم شراء لجذب مشتري السيارات المحتملين.

الشركات الصينية تسجل أداء قوياً

جاء الأداء القوي للعلامات التجارية الصينية بعد بداية هادئة لعام 2024، وهي فترة بطيئة تقليدياً بسبب عطلة العام القمري الجديد.

وجُذب العملاء من قبل "بي واي دي"، التي كثفت حرب أسعار السيارات الكهربائية من خلال تقديم خصومات على العديد من طرازاتها، إضافة إلى الإطلاق المرتقب لسيارة "إس يو 7" (SU7)، وهي أول سيارة كهربائية تطلقها شركة صناعة الهواتف الذكية "شاومي".

اقرأ أيضاً: أسهم "شاومي" تقفز مع التفاؤل بعلامات نجاح السيارات الكهربائية المبكرة

أظهرت بيانات جمعية سيارات الركاب الأولية لشهر مارس أن شحنات السيارات الكهربائية والهجينة القادمة للتجار في الصين ارتفعت على الأرجح بنسبة 33% على أساس سنوي إلى نحو 820 ألف سيارة، نظراً لاستفادة العملاء من تخفيضات الأسعار. وهذا يقارن بمبيعات الجملة لسيارات الطاقة الجديدة والتي بلغت 447 ألف سيارة خلال فبراير.

تتوقع جمعية سيارات الركاب ارتفاع سوق سيارات الركاب الأوسع نطاقاً، بما فيها سيارات البنزين، بنسبة 3.7% الشهر الماضي، مقارنة بمارس 2023، ليصل إلى 1.65 مليون سيارة.