أكبر بنك في الصين يخصص تمويلات بـ41 مليار دولار لدعم السياحة

السياحة شكلت نقطة مضيئة نادرة في اقتصاد يعاني من الأزمات

مشاة يسيرون أمام المباني في منطقة لوجيازوي المالية، بودونغ، شنغهاي، الصين
مشاة يسيرون أمام المباني في منطقة لوجيازوي المالية، بودونغ، شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيقدم "البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود" تمويلاً بقيمة 300 مليار يوان (41 مليار دولار) لتعزيز قطاع السياحة في الصين، وسط تباطؤ الإنفاق الاستهلاكي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقع أكبر بنك في البلاد اتفاقية تعاون مع وزارة الثقافة والسياحة الصينية يوم الثلاثاء، بهدف "تحفيز" الاستثمار والإنفاق السياحي، وفقاً لبيان نُشر على حساب "وي تشات" (WeChat) الرسمي للوزارة.

وذكر البيان أن البنك، المعروف أيضاً باسم "آي سي بي سي" (ICBC)، والوزارة سيعملان معاً في مشاريع البناء الرئيسية المتعلقة بالسياحة.

كما وقعت بعض وكالات السياحة الموجودة في العديد من المدن الآسيوية بما في ذلك سول وطوكيو وتايلندا اتفاقيات مع فروع البنك الصناعي والتجاري الصيني.

ضغوط على الاقتصاد

تعرض الاقتصاد الصيني للعرقلة بسبب الضغوط الانكماشية وأزمة العقارات التي طال أمدها، ما أدى إلى تثبيط الإنفاق الاستهلاكي. ومع ذلك، كانت السياحة نقطة مضيئة نادرة.

وشهدت البلاد ارتفاعاً في الرحلات السياحية المحلية بنسبة 93.3% العام الماضي مقارنة بعام 2022، مع وصول الإنفاق إلى 4.91 تريليون يوان، بزيادة سنوية قدرها 140.3%.

وخلال عطلة رأس السنة القمرية الجديدة التي استمرت ثمانية أيام في فبراير، ارتفعت نسبة الرحلات الداخلية 19% مقارنة بفترة ما قبل كورونا، بينما ارتفع الإنفاق بنسبة 7.7%. ومع ذلك، انخفض نصيب الفرد من الإنفاق على السفر مقارنة بسنوات ما قبل الوباء.