"أكوا باور" تشغل مشروع توليد الطاقة سيرداريا في أوزبكستان جزئياً

الشركة السعودية تقول إن التشغيل الجزئي يرفع الطاقة الإنتاجية للتشغيل التجاري إلى 918 ميغاواط

شعار أكوا باور على المبنى الرئيسي للشركة في الرياض، السعودية
شعار أكوا باور على المبنى الرئيسي للشركة في الرياض، السعودية المصدر: الموقع الإلكتروني للشركة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "أكوا باور" السعودية عن بدء التشغيل التجاري الجزئي لمشروع "سيرداريا" لتوليد الطاقة بدورة الغاز المركبة في أوزبكستان، وفق إفصاح للشركة على موقع سوق الأسهم السعودية (تداول) اليوم.

قالت الشركة إنها تلقت أمس إفادة شركة المشروع باستلام شهادة التشغيل التجاري الجزئي من الشبكة الكهربائية الوطنية في أوزبكستان لمشروع "سيرداريا" الواقع في مدينة شيرين بمنطقة سيرداريا في أوزبكستان.

أوضحت أنه نتج عن هذه القدرة الإضافية والبالغة 461 ميغاواط، وصول الطاقة الإنتاجية إلى 918 ميغاواط، وستصل إلى 1500 ميغاواط عند اكتمال المحطة. وبذلك يكون المشروع حقق التشغيل التجاري بنسبة 61.2% من طاقته الإجمالية.

وقالت الشركة في الإفصاح إن حصتها في المشروع تبلغ 51%، متوقعة أن يظهر الأثر المالي للتشغيل ابتداء من الربع الثاني من عام 2024.

تبلغ تكلفة المشروع 1.2 مليار دولار، ويتم تطوير المحطة وفق اتفاقية البناء والتملك والتشغيل ونقل ملكية، لتتولى "أكوا باور" قيادة تنفيذ الأعمال الإنشائية والهندسية لها وتشغيلها وصيانتها، وفق الموقع الإلكتروني للشركة، موضحة أن "جي أس سي ناشونال جريد أوف أوزبكستان" هي مشتري الطاقة الأوحد لإنتاجية المشروع.

تتوقع "أكوا باور"، حسب موقعها الإلكتروني أن "يزيد معدل كفاءة المحطة على نسبة 60%، ما يجعلها قادرة على توفير الغاز الطبيعي المستخدم حالياً في إنتاج الكهرباء بمقدار الضعف تقريباً".

رئيس "أكوا باور" لـ"الشرق": هذه خارطة مشاريعنا في 2024

تمتلك الشركة السعودية محفظة تضم 12 مشروعاً في جمهورية أوزبكستان، منها 11 مشروعاً تقوم كلياً على الطاقة المتجددة. تُعد أوزبكستان ثاني أكبر سوق استثمارية لشركة "أكوا باور" من حيث قيمة الاستثمارات الإجمالية، بعد سوقها الرئيسية المملكة العربية السعودية، إذ أعلنت شركة إنتاج الطاقة، نهاية عام 2022، عن توقيع 3 اتفاقيات نهائية مع حكومة البلاد الواقعة في آسيا الوسطى لإنشاء محطة لطاقة الرياح بقدرة 1.5 غيغاواط، باستثمارات تصل إلى 2.4 مليار دولار.