"لونيت" الإماراتية تستحوذ على 40% في "أدنوك لأنابيب النفط"

الصفقة قد تصل قيمتها لأكثر من أربعة مليارات دولار

مصفاة أدنوك في الرويس، الإمارات العربية المتحدة
مصفاة أدنوك في الرويس، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت "لونيت" الإماراتية اليوم الأربعاء عن استحواذ أحد صناديقها على حصة 40% في شركة "أدنوك لأنابيب النفط" من "بلاك روك" و"كيه كيه آر".

نفذت "لونيت" الاستحواذ من خلال صندوقها لرأس المال طويل الأجل، عبر شراء حصة 100% في شركة ذات أغراض خاصة تملكها صناديق مدارة من قبل شركتي "بلاك روك" و"كيه كيه آر"، وفق بيان صحفي.

لم تذكر الشركة قيمة الصفقة، لكن بلومبرغ كانت قد ذكرت منتصف العام الماضي أن الصفقة قد تصل قيمتها لأكثر من أربعة مليارات دولار بما في ذلك الديون.

في عام 2019، استحوذت "بلاك روك" و"كيه كيه آر" على الحصة في "أدنوك لأنابيب النفط"، في أول استثمار من نوعه بالشرق الأوسط لشركات إدارة أصول أجنبية في البنية التحتية لمُنتج نفط تابع للحكومة.

اقرأ المزيد: الأميركيون يدرسون بيع حصتهم في"أدنوك لأنابيب النفط" إلى "القابضة" أبوظبي

ومنذ تأسيسها في عام 2019 في أبوظبي، استفادت شركة "أدنوك لأنابيب النفط" من حق الانتفاع من الحصة التي تمتلكها "أدنوك" في 22 أنبوباً برياً وبحرياً لمدة 23 عاماً من خلال اتفاقية امتياز. وتضم مجموعة الأنابيب 17 أنبوباً برياً و5 أنابيب بحرية منتشرة في المنطقة وتمتد لـ806 كيلومترات وبسعة إجمالية تبلغ 18 مليون برميل يومياً، وفق البيان.

وقال مرتضى حسين، الشريك الإداري في "لونيت" إن الاستثمار في " أدنوك لأنابيب النفط" "يتماشى مع استراتيجيتنا الاستثمارية طويلة الأمد والتي تهدف إلى تحديد أصول البنية التحتية المتميزة والاستثمار فيها. كما يتيح لنا فرصة الاستثمار في أصول أساسية وهامة في إمارة أبوظبي، ويعكس ثقتنا الكاملة باقتصاد دولة الإمارات"، وفق البيان.