"توتنهام" يجري مباحثات مع مستثمرين محتملين لتوفير السيولة

المحادثات في مراحلها المبكرة مع مجموعة من الصناديق التي تركز على الرياضة والمكاتب العائلية

ريتشارليسون مهاجم توتنهام هوتسبير
ريتشارليسون مهاجم توتنهام هوتسبير المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يُجري نادي "توتنهام هوتسبير" محادثات مع مستثمرين محتملين بشأن حصة في النادي اللندني لكرة القدم، ليصبح نادياً آخر من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز يبحث عن السيولة بعد الطفرة في تقييمات الفرق الرياضية.

بدأ مجلس الإدارة ومستشارته منذ فترة طويلة، شركة "روتشيلد"، محادثات بعد أن صرح بأن النادي يحتاج إلى زيادة كبيرة في قاعدة حقوق الملكية من أجل مواصلة الاستثمار في فرقه والقيام بمشاريع رأسمالية مستقبلية، وفقاً لبيان ضمن نتائجه المالية التي نُشرت يوم الأربعاء.

رئيس "توتنهام" منفتح على بيع حصة من النادي

لم يذكر البيان أسماء أي مستثمرين محتملين. قال رئيس مجلس الإدارة دانييل ليفي في سبتمبر إن "توتنهام" تلقى عروضاً في الماضي من الشرق الأقصى والشرق الأوسط والولايات المتحدة، لكن لم يُطرح على الطاولة أي شيء شعرنا أنه في مصلحة المساهمين.

ذكرت "بلومبرغ" في وقت سابق أن ليفي منفتح على بيع حصة في النادي اللندني لكرة القدم، حيث أجرى رئيس مجلس إدارة شركة "قطر للاستثمارات الرياضية" ناصر الخليفي محادثات العام الماضي حول استثمار محتمل. لا تفكر شركة قطر للاستثمارات الرياضية حالياً في الاستثمار في "توتنهام"، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.

الأندية تبحث عن مستثمرين

تجري المحادثات في مرحلتها المبكرة مع مجموعة من المستثمرين، بما في ذلك الصناديق التي تركز على الرياضة والمكاتب العائلية، وفقاً لأشخاص على دراية بالأمر.

يبحث عدد من أندية كرة القدم في المملكة المتحدة عن الاستثمار، بما في ذلك أندية "برينتفورد"، و"وست هام"، و"إيفرتون" و"ولفرهامبتون واندرز". وقد أكمل الملياردير جيم راتكليف مؤخراً صفقة بقيمة 1.3 مليار دولار أميركي لشراء حصة في "مانشستر يونايتد".

جيم راتكليف: إصلاح "مانشستر يونايتد" سيستغرق بعض الوقت

أصبحت الفرق والبطولات الرياضية أهدافاً استثمارية لمجموعة من المستثمرين. فقد جمعت شركة الاستثمار المباشر "آركتوس بارتنرز" (Arctos Partners) 4.1 مليار دولار لصندوق رياضي ثان، بينما اشترت شركة "ليبرتي ميديا كورب" (Liberty Media Corp) المالكة لسباقات "الفورمولا 1" دوري سباق السيارات "موتو جي بي ورلد تشامبيونشيب" (MotoGP World Championship) مقابل 3.8 مليار دولار.

نجاح مالي نادر

أصبح "توتنهام"، الذي طالما ترددت شائعات عن بيعه، قصة نجاح مالي نادرة في الدوري الإنجليزي الممتاز تحت قيادة ليفي. وتبلغ قيمة ملعب النادي، الذي يعد واحداً من أعلى الأندية تحقيقاً للإيرادات في أوروبا، نحو 1.2 مليار جنيه إسترليني (1.5 مليار دولار) ، ويستضيف الآن مباريات الدوري الوطني الإنجليزي والحفلات الموسيقية الحية.

ارتفعت إيرادات النادي إلى 549.6 مليون جنيه إسترليني (692 مليون دولار) خلال العام المنتهي في يونيو 2023، بزيادة كبيرة عن إيرادات العام السابق التي بلغت 444 مليون جنيه إسترليني. ومع ذلك فقد حققت المجموعة خسارة قدرها 86.8 مليون جنيه إسترليني، بعد سلسلة من التحويلات باهظة الثمن.

رغم التحولات التي شهدها النادي خارج الملعب تحت رعاية ليفي، فقد استمر في إهدار الألقاب، وواجه اضطرابات كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية.

أقرّ الملياردير جو لويس، الذي كان مالكاً لنادي "توتنهام" لفترة طويلة، بذنبه في الاحتيال في الأوراق المالية في وقت سابق من هذا العام. توقف لويس عن كونه شخصاً ذا سيطرة كبيرة في "توتنهام" في أكتوبر 2022، وانتقلت ملكيته إلى صندوق ائتمان عائلي.

مستقبل "توتنهام" على المحك بعد القبض على مالكه

وتسيطر شركة "إنيك سبورتس" (ENIC Sports) على ما يقرب من 87% من أسهم "توتنهام"، حيث يمتلك صندوق "لويس فاميلي تراست" (Lewis Family Trust) ما يزيد قليلاً عن 70% من أسهم شركة "إنيك سبورتس"، التي يمتلك ليفي وأفراد عائلته بقية أسهمها. كما أن حوالي 30 ألف مشجع هم أيضاً مساهمون في النادي بشكل مباشر، ويسيطرون على حوالي 13.5%.