مصافي وقود هندية تبحث بناء مفاعلات نووية صغيرة لدعم أعمالها

"إنديان أويل كورب" تجري محادثات شراكة مع "مؤسسة الطاقة النووية" في الهند

مصفاة نفط تابعة لشركة "ريلاينس إندستريز" في غوجارات، الهند
مصفاة نفط تابعة لشركة "ريلاينس إندستريز" في غوجارات، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري شركة "إنديان أويل كورب" (.Indian Oil Corp. Ltd) المملوكة للدولة محادثات مبدئية مع المؤسسة المحتكرة للطاقة الذرية في الهند بهدف بناء وحدات نووية صغيرة، وهي تكنولوجيا في مرحلة مبكرة، وينظر إليها على أنها بديل فعال للمحطات الأكبر حجماً من حيث التكلفة.

قال ألوك شارما، مدير البحث والتطوير في "إنديان أويل"، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن شركة التكرير العاملة في تجارة الوقود بالتجزئة تستكشف إقامة شراكة مع مؤسسة "الطاقة النووية المحدودة" (.Nuclear Power Corp) في الهند المملوكة للدولة لاستخدام مفاعلات معيارية صغيرة (SMR)، في منشآت التكرير التابعة لها، سعياً للطاقة النظيفة.

في ظل التأخير الذي يعصف بالعديد من المشاريع الكبرى، يعمل صناع السياسات على الترويج للتكنولوجيا النووية محدودة النطاق بقدرة تصل إلى 300 ميغاواط، وهي أسرع في البناء وأسهل في التكيف مع متطلبات الشبكة.

ولتعزيز هذا القطاع الناشئ، تدرس الحكومة الهندية السماح للشركات الخاصة بإدارة وتشغيل المفاعلات.

إلى جانب شركة "إنديان أويل"، تعد شركة "إن تي بي سي" (NTPC Ltd) لإنتاج الطاقة التي تديرها الدولة وشركة "أويل آند ناتشورال غاز كورب" (.Oil & Natural Gas Corp) لإنتاج الهيدروكربونات من بين الشركات التي تستكشف الفرص في مجال الطاقة النووية.

تنتج الهند نحو ثلاثة أرباع احتياجاتها من الكهرباء من الفحم، في حين تمثل الطاقة النووية نحو 3% من توليد الكهرباء لديها.

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن الصين وروسيا وحدهما لديهما وحدات تشغيلية للمفاعلات النووية الصغيرة على مستوى العالم، بينما تستعد بعض الدول الأخرى لبدء تشغيلها.