"ريبل" تستعد لإطلاق عملة مشفرة مقومة بالدولار

السوق البالغة قيمتها 153 مليار دولار مزدحمة بالفعل

شعار شركة "ريبل لابز" خلال مؤتمرٍ في نيويورك، الولايات المتحدة
شعار شركة "ريبل لابز" خلال مؤتمرٍ في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط مطورة سلاسل الكتل (بلوكتشين) "ريبل لابز" (Ripple Labs) لإطلاق عملة مستقرة مقومة بالدولار، لتنضم بذلك لقائمة طويلة من الشركات الجديدة في قطاع من الأصول المشفرة، هيمنت عليه "تيذر هولدينغز" (Tether Holdings) لفترة طويلة.

العملة المستقرة الخاصة بـ"ريبل"، والمصممة للحفاظ على قيمة ثابتة قدرها دولار واحد، ستبدأ التداول في وقت لاحق من هذا العام، حسبما كشف الرئيس التنفيذي للشركة براد غارلينغهاوس في مقابلة. ستكون العملة مدعومةً باحتياطي نقدي بنسبة واحد إلى واحد من ودائع بالدولار، وسندات حكومية أميركية قصيرة الأجل، وغيرها من الأصول التي تعادلها نقداً.

ستُوزَّع العملة على شبكة "إيثريوم" وعلى سلسلة بلوكتشين "إكس آر بي" التي ساعدت شركة "ريبِل" في إنشائها، وفقاً لما قاله غارلينغهاوس، الذي أضاف أنه لم يتم اتخاذ قرار بشأن البورصات التي سيتم تداولها عليها في البداية.

سوق مزدحمة

العملات المستقرة هي نوع من العملات الرقمية التي توفر ملاذاً آمناً من التقلبات عن طريق ربط سعرها بأصل آخر، والذي عادةً ما يكون الدولار. حوالي 90% من سوق العملات المستقرة البالغة قيمتها 153 مليار دولار تتكون من رمزين فقط - "يو إس دي تي" من شركة "تيذر" و"يو إس دي سي" من شركة "سيركل إنترنت فايننشال" (Circle Internet Financial) - وفقاً لبيانات من "دي فاي لاما" (DeFiLlama)، مع أكثر من 100 جهة إصدار أخرى تتنافس على حصة من الباقي.

اقرأ أيضاً: تعزيز عملة "تيذر" المستقرة حصتها السوقية يهدد قطاع التشفير

أعلنت العديد من الشركات عن خطط لدخول السوق في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك شركة مدعومة من قبل مجموعة "دي دبليو إس" (DWS Group) الألمانية لإدارة الأصول. أصبح نيك فان إيك، نجل جان فان إيك، المخضرم في إدارة الاستثمارات، هذا الأسبوع آخر من أعلن عن دخوله إلى السوق المزدحمة.

أدى ارتفاع عوائد السندات إلى جعل إطلاق عملات مستقرة أكثر إغراءً حتى في ظل المنافسة الشرسة، وذلك لأنها تترجم إلى أرباح أعلى من الأصول التي يحتفظ بها المصدرون لدعم رموزهم.

شفافية حول الاحتياطيات

تخطط "ريبِل" لنشر شهادات شهرية حول احتياطيات عملتها المستقرة، وفقاً لغارلينغهاوس، الذي أضاف أنه سيتم إعدادها من قبل شركة محاسبة خارجية لم تعينها "ريبِل" بعد. وستتضمن الشهادات معلومات حول البنوك الشريكة التي تستخدمها الشركة لحفظ الأصول، على حد قوله.

من المقرر أن يبدأ التنظيم الأوسع نطاقاً للعملات المستقرة في أوروبا اعتباراً من يوليو. وفي حين فشلت العديد من المحاولات لإقرار تشريع أميركي يحكم السوق، توقع غارلينغهاوس أن تتم الموافقة على مشروع قانون العملة المستقرة قبل الانتخابات الرئاسية هذا العام.