أسهم البنوك في منطقة اليورو تعيش ذروة التشبع الشرائي

ارتفاع عوائد السندات والتوقعات الأكثر إشراقاً تنعكس إيجاباً على أداء أسهم القطاع

ماكينة صرف آلي خارج فرع "بانكو دي سابادي" في مالقة، إسبانيا
ماكينة صرف آلي خارج فرع "بانكو دي سابادي" في مالقة، إسبانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسارع صعود أسعار أسهم البنوك في منطقة اليورو إلى حد أنها أصبحت الأكثر تشبعاً شرائياً في التاريخ.

ارتفع مؤشر القوة النسبية لمؤشر "يورو ستوكس بانكس" (Euro Stoxx Banks) إلى 90 يوم الخميس، ما يتجاوز بكثير مستوى 70 الذي يرى فيه بعض المحللين التقنيين إشارةً إلى أن المؤشر ارتفع كثيراً وبسرعة كبيرة. تجاوز هذا الارتفاع الذروة السابقة التي سجلها المؤشر في 1993.

ارتفع المؤشر الفرعي، المُدرج به أسهم بنوك منطقة اليورو بما في ذلك "دويتشه بنك"، بأكثر من 20% في 2024، وهو ما يفوق بكثير مكاسب مؤشر "ستوكس 600" (Stoxx 600) الأوسع البالغة 7%. وكان مصرفا "بيبر بانكا" (BPER Banca) الإيطالي و"بانكو دي سابادي" (Banco de Sabadell) الإسباني من بين أكبر الرابحين.

صعود سريع

تواصل البنوك الاستفادة من ارتفاع عائدات السندات، في حين تتحسن توقعات الإقراض إذ يؤدي تراجع التضخم إلى تحفيز التوقعات بخفض البنوك المركزية أسعار الفائدة. كذلك اجتذبت البنوك المستثمرين من خلال توزيعات أرباح أعلى وعمليات إعادة شراء الأسهم.

قال ريكاردو جيل، رئيس قسم تخصيص الأصول في شركة "تريا آسيت مانجمنت" (Trea Asset Management): "سرعة صعود أسهم البنوك الأوروبية تصيبنا ببعض الدوار"، وتابع: "لكننا لا نزال نحب هذا القطاع".

حتى بعد المكاسب الحادة الأخيرة، لا تزال أسعار أسهم البنوك الأوروبية رخيصة من منظور تاريخي. إذ يُتداول المؤشر الفرعي عند 7.3 ضعف الأرباح المتوقعة بعد 12 شهراً، مقابل مكرر 10 مرات في أوائل 2022.

توقعات الأرباح داعمةٌ أيضاً، وفقاً لمحللي "بنك أوف أميركا". يرجح أليستر رايان من "بنك أوف أميركا" أن "تحقق البنوك الأوروبية نتائج أعمال قوية في الربع الأول". أضاف في مذكرةٍ أن حجم الودائع استقر، وبينما من المقرر أن تنخفض أسعار الفائدة، إلا أن هذا الهبوط سيحصل بوتيرة معتدلة وإلى المستوى المناسب.