شولتس: يجب إصلاح قواعد الاتحاد الأوروبي قبل جذب المزيد من الدول

المستشار الألماني: لا يمكن لاتحاد أوروبي يضم 32 أو 35 عضواً العمل بالقواعد الموضوعة لعدد أصغر

المستشار الألماني أولاف شولتس
المستشار الألماني أولاف شولتس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال المستشار الألماني إن زعماء الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى الاتفاق على مجموعة من الإصلاحات قبل المضي قُدماً في التوسعة التي يمكن أن تجذب العديد من دول غرب البلقان وكذلك أوكرانيا إلى الكتلة.

أولاف شولتس أوضح خلال اجتماع لحزب الاشتراكيين الأوروبيين في بوخارست يوم السبت: "تعزيز أوروبا كلاعب جيوسياسي يعني أيضاً الاستخدام الأفضل لواحدة من أقوى أدوات سياستنا الخارجية، سياسة التوسع لدينا".

وأضاف شولتس: "لا يمكن لاتحاد أوروبي يضم 32 أو 35 عضواً العمل بالقواعد الموضوعة لاتحاد أصغر. لقد اتفقنا على الحاجة إلى مثل هذه الإصلاحات، كما نهدف إلى اعتماد خارطة طريق لهذه العملية المهمة بحلول الصيف".

رئيس المجر يدعو الاتحاد الأوروبي لتغيير سياسته مع روسيا بعد فشل العقوبات

تعكف المفوضية الأوروبية على وضع خطة للإصلاحات السياسية بعد أن واجهت انتقادات بأن قواعدها الحالية، التي تملي الإجماع على قرارات معينة، تؤخر اتخاذ إجراءات مثل الدعم الرئيسي لأوكرانيا.

أثارت معارضة الزعماء الشعبويين -بما في ذلك رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان- لزيادة المساعدات المالية للدولة التي مزقتها الحرب، الإحباط على مدى العامين الماضيين.

أعضاء جدد

وافق مجلس الاتحاد الأوروبي في أواخر 2023 على بدء محادثات الانضمام مع أوكرانيا ومولدوفا، ومؤخراً منح جورجيا وضع المرشح. كما افتتحت البوسنة والهرسك محادثات العضوية بعد سنوات من التأخير.

الاتحاد الأوروبي يوصي ببدء مفاوضات انضمام البوسنة إلى التكتل

وقال شولتس أيضاً إن إحدى المهام الرئيسية للمفوضية الأوروبية المقبلة -بعد الانتخابات في يونيو- ستكون بناء صناعة دفاع أوروبية أقوى كوسيلة لردع روسيا وتأمين السلام في القارة.