الصندوق السيادي الصيني يدرس دعم "إنفستكورب" في الشرق الأوسط

ضخ الأموال في الشركة التي تقع في البحرين يمثل جزءاً من خطط صينية لتوسيع استثماراتها في دول الخليج

شعار شركة إنفستكورب يظهر على أحد مقراتها
شعار شركة إنفستكورب يظهر على أحد مقراتها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يُجري صندوق الثروة السيادي الصيني محادثات لدعم صندوق استثماري تبلغ قيمته نحو 800 مليون دولار يستهدف الاستحواذ على حصص في شركات بالشرق الأوسط، وذلك في أحدث إشارة على تنامي العلاقات التجارية بين مصدري النفط في الخليج العربي وثاني أكبر اقتصاد في العالم.

تعمل شركة "تشاينا إنفستمنت كورب" (China Investment Corp) مع "إنفستكورب هولدينغز" (Investcorp Holdings) لضخ الأموال في الصندوق التابع للشركة التي تتخذ من البحرين مقراً لها، والذي يركز على الشركات الخليجية في مرحلة ما قبل إدراجها في البورصة، وذلك وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

وبحسب الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم كون المباحثات غير معلنة، فإن استثمار صندوق الثروة السيادي الصيني في الصندوق، إلى جانب استثمارات من صناديق الثروة السيادية الرئيسية الأخرى من أبوظبي والسعودية، قد يتم الإعلان عنه في وقت قريب من هذا الشهر.

"إنفستكورب" تخطط للتوسع

ذكرت تلك المصادر أن الشراكة مع "إنفستكورب" تمثّل جزءاً من خطط الصندوق الصيني لاستهداف المزيد من الصفقات في الشرق الأوسط. وقد أدت استثمارات صندوق الثروة السيادي الصيني، الذي يدير أصولاً بنحو 1.3 تريليون دولار، إضافة إلى استثمارات صناديق سيادية أخرى، إلى رفع "إنفستكورب" لحجم الصندوق من هدفها الأولي البالغ 500 مليون دولار، فيما تخطط الشركة أيضاً لتوسيع اهتمام الصندوق ليشمل الاستثمار في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا.

"إنفستكورب" تستحوذ على شركة صينية بقيمة تتجاوز 200 مليون دولار

لم يستجب الصندوق السيادي الصيني لطلب التعليق الذي تم إرساله خارج ساعات العمل العادية. كما رفضت "إنفستكورب" الرد على طلبات التعليق.

طموحات صينية في الشرق الأوسط

تُعد الصين أيضاً أكبر مشتر لنفط الشرق الأوسط، كما تتطلع البلاد بشكل متزايد إلى تعميق علاقاتها بالشرق الأوسط وسط التوترات التجارية مع الولايات المتحدة وتباطؤ اقتصادها المحلي. وقد تعززت هذه العلاقات بعدما حضر الرئيس الصيني شي جين بينغ قمة إقليمية في السعودية عام 2022.

اقرأ المزيد: 50 مليار دولار الحصيلة الاستثمارية لزيارة رئيس الصين إلى السعودية

"إنفستكورب"، وهي أكبر مديرة للاستثمارات البديلة في الشرق الأوسط، تدير أصولاً تبلغ قيمتها نحو 50 مليار دولار، وفقاً لموقعها على الإنترنت. كما تتوسع في آسيا، ويُقال إنها دخلت في شراكة مع ذراع الأسهم الخاصة التابعة لمكتب عائلة الأخوين فونغ في عام 2022 بهدف إنشاء صندوق بقيمة 500 مليون دولار للاستثمار في الشركات ذات رأس المال المتوسط عبر منطقة الخليج الكبرى في الصين.