توقعات بتسجيل البنوك السعودية أعلى أرباح خليجياً بالربع الأول

"سي آي كابيتال" تتوقع ارتفاع الأرباح 4.2% على أساس سنوي

أحد فروع مصرف الإنماء في الرياض. السعودية
أحد فروع مصرف الإنماء في الرياض. السعودية المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يُتوقع أن تحقق البنوك السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري نمواً هو الأعلى مقارنةً بنظيرتها في باقي دول الخليج، بحسب توقعات شركة "سي آي كابيتال" (CI Capital).

توقع تقرير حديث للشركة أن تحقق البنوك السعودية نمواً في صافي الربح بنحو 4.2% مقارنةً بالربع نفسه من العام الماضي، وأن تحقق أعلى نسبة نمو في القروض مقارنة بالربع السابق بنحو 2.6%.

يرى التقرير أن نسبة النمو الأكبر في الأرباح ستكون من نصيب مصرف الإنماء، ويتوقع أن تبلغ 46% على أساس سنوي.

"فيتش": ودائع الشركات الحكومية تقلص ضغط السيولة بالبنوك السعودية

تلقت البنوك السعودية دعماً من الشركات الحكومية، بعد أن زادت تدفقات الودائع منها خلال الفترة الماضية، ما قلص من أزمة السيولة التي تمر بها المصارف في المملكة، وفق وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني.

نمت ودائع الشركات الحكومية بمقدار 147 مليار ريال، بما نسبته 23% في 12 شهراً حتى نهاية أكتوبر 2023 وتمثل 70% من إجمالي تدفقات الودائع في تلك الفترة.

بلومبرغ إنتليجنس تتوقع استفادة البنوك السعودية من مشروعات التطوير الكبرى

بدورها، توقعت "بلومبرغ إنتليجنس" في سبتمبر الماضي تحسن أداء البنوك السعودية بدعمٍ من مسار قوي لنمو الأصول، نظراً لارتفاع قيمة مشروعات التطوير الجاري تنفيذها في المملكة العربية السعودية لتصل إلى 569 مليار دولار. ورأت أن بيئة الفائدة المرتفعة تفرض على البنوك السعودية والبنوك الخليجية ككل، أن تكون أكثر حذراً في وضع المخصصات خلال العامين الجاري والمقبل.

في 2022، تعرضت السيولة في البنوك السعودية لضغوط، إذ تجاوز نمو التمويل 14% فيما نمت الودائع 9%. وأدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى تكثيف المنافسة على التمويل.