توقعات بارتفاع أسعار الغاز في أوروبا العام المقبل مع استمرار المخاطر

الضبابية تلف إمدادات الغاز الروسي إلى القارة مع انتهاء صلاحية اتفاق نقل الغاز بين موسكو وكييف هذا العام واحتمال فرض مزيد من العقوبات

محطة "كيرش مويز" لتوليد الكهرباء بالغاز في براندنبورغ، ألمانيا
محطة "كيرش مويز" لتوليد الكهرباء بالغاز في براندنبورغ، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، ويُتوقع صعود سعر الوقود خلال الشتاء المقبل وسط استمرار الضبابية المحيطة بمخاطر الإمدادات، ومن بينها استمرارية التدفقات القادمة من روسيا.

تذبذبت العقود المستقبلية المرجعية بين المكاسب والخسائر اليوم الأربعاء. وجرى تداول العقود في الشهر الماضي ضمن نطاق ضيق نسبياً، بعد تراجعها في فبراير إلى أدنى مستوى منذ 2021. وأدى تصاعد التوترات في الشرق الأوسط خلال الأسابيع الماضية إلى خلق ضغوط صعودية على الأسعار.

مخاطر على الإمدادات

حين تنتهي في العام الجاري صلاحية الاتفاق المبرم بين روسيا وأوكرانيا لنقل الغاز، لم يتأكد حالياً ما إذا كانت إمدادات الغاز الروسي ستجد طريقها للوصول إلى أوروبا.

يوضح منحنى العقود الآجلة في الفترة الحالية ارتفاع الأسعار في العام المقبل عن مستواها في الشهر الماضي.

اقرأ أيضاً: رئيس "جيه بي مورغان": الدعوات لوقف مشاريع النفط والغاز ساذجة للغاية

قال فريدريك بارناود، المدير التجاري لشركة "سكيورينغ إنيرجي فور يوروب" (Securing Energy for Europe) الألمانية: "هناك دوماً خطر على الإمدادات، وما يزال مرتبطاً بروسيا. وانتهاء اتفاقية نقل الغاز مع أوكرانيا قد يغير ميزان القوى في السوق".

وقال في حوار على هامش قمة "فاينانشال تايمز" العالمية للسلع في سويسرا: "هناك أيضاً احتمال فرض مزيد من العقوبات على روسيا، فما زلنا في حالة حرب". وأضاف أن الغارات الروسية الأخيرة على صهاريج تخزين الغاز في غرب أوكرانيا توضح المخاطر على الإمدادات.

الضبابية تحيط بإمدادات الشتاء المقبل

تمكنت أوروبا من تلبية معظم احتياجات الطاقة دون الإمدادات المعتادة عبر الأنابيب من روسيا خلال العامين الماضيين. كما أن معظم مواقع التخزين ممتلئة، والبنية التحتية لاستيراد الغاز المسال أصبحت جاهزة.

مع ذلك، كان الطقس معتدلاً في فصلي الشتاء الماضيين، وما تزال السوق عرضة لتقلب شديد ورد فعل قوي على اضطراب الإمدادات. فيما يعني الاعتماد على إمدادات الغاز المسال العالمية أن التوقف في منشآت الإنتاج الواقعة على بعد آلاف الأميال قد يؤثر أيضاً على أسعار الغاز في أوروبا.

اقرأ أيضاً: صندوق التقاعد الدنماركي يوقف الاستثمار بشركات نفط توسع إنتاجها

ماركو سالفرانك، مدير تجارة السلع بقارة أوروبا في شركة المرافق والتجارة السويسرية "أكسبو سوليوشنز" (Axpo Solutions)، قال في حوار: "ما تزال هناك علامات استفهام كبيرة حول الشتاء المقبل". وأضاف أن "الكثير قد يحدث، وبالتأكيد قد يغير ذلك الوضع نسبياً في أوروبا بسرعة".

ارتفعت العقود المستقبلية الهولندية الأقرب أجلاً، التي تعد معياراً لأسعار الغاز في أوروبا، بنسبة 1.73% لتصل إلى 27.82 يورو للميغاواط-ساعة الساعة 10:17 صباحاً في أمستردام.