هونغ كونغ تقترب من منح الضوء الأخضر لإطلاق أول صندوق بتكوين متداول

"هارفست" الصينية قد تحصل على موافقة السلطات لصندوق يستثمر مباشرة في العملة المشفرة

شعار بتكوين على ماكينة الصراف الآلي للعملات المشفرة في هونغ كونغ
شعار بتكوين على ماكينة الصراف الآلي للعملات المشفرة في هونغ كونغ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد تحصل الذراع الدولية لشركة "هارفست فاند مانجمنت" (Harvest Fund Management Co) الصينية لإدارة الأصول على موافقة من هونغ كونغ هذا الشهر لإطلاق صندوق استثمار متداول يستثمر مباشرة في بتكوين، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

يُعد الضوء الأخضر الذي لا يزال مُعلقاً، بمثابة الجزء الثاني من عملية تتكون من خطوتين يجب أن تقوم بهما شركة "هارفست غلوبال إنفستمنت" (Harvest Global Investments Ltd) لإدراج صندوق استثمار متداول في المدينة يستثمر مباشرة في بتكوين، حسب قول الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن الخطة غير معلنة.

منافسة شرسة

رفضت كل من "هارفست غلوبال إنفستمنت" و"تشاينا أسيت مانجمنت" التعليق على ما إذا كانت تلك الموافقات هي الخطوة الأولى لبدء صناديق الاستثمار المتداولة لبتكوين. ورفضت لجنة الأوراق المالية كذلك التعليق.

تتنافس هونغ كونغ مع أماكن مثل سنغافورة ودبي لإنشاء مركز للأصول الرقمية، كجزء من الجهود المبذولة لاستعادة سمعتها كمركز مالي حديث في أعقاب حملة قمع المعارضة التي حدّت من جاذبيتها للعمال الأجانب.

بداية قياسية للتعاملات على صناديق "بتكوين" المتداولة

في الوقت نفسه، أصبحت صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة الفورية في دائرة الضوء بعد أن بدأت عملية تداول صناديق بتكوين في الولايات المتحدة في يناير الماضي. جمعت تلك الصناديق حوالي 58 مليار دولار من الأصول، وهي واحدة من أنجح عمليات الإطلاق لفئة الصناديق الجديدة على الإطلاق. وساعد الطلب على رفع سعر العملة التي تعتبر أكبر الأصول الرقمية إلى مستوى قياسي بلغ 73798 دولاراً في منتصف مارس.

إطلاق وشيك

قالت ريبيكا سين، محللة "بلومبرغ إنتليجنس" للصناديق المتداولة، إن إطلاق صناديق بتكوين الفورية في هونغ كونغ "قد يكون وشيكاً". وأضافت أن الارتفاع الصعودي لبتكوين – حيث ارتفعت العملة المشفرة أربعة أضعاف منذ بداية عام 2023 – يعد بمثابة رياح دافعة لزيادة صافي التدفقات، وقد تصل أصول صناديق الاستثمار المتداولة في بتكوين على المستوى العالمي إلى 100 مليار دولار قريباً.

كيف تستثمر في صناديق بتكوين الجديدة؟

تسمح هونغ كونغ بصناديق الاستثمار في العقود الآجلة للعملات المشفرة وتم إدراج ثلاثة منها حتى الآن، وهي "سي إس أو بي بتكوين فيوتشرز" (CSOP Bitcoin Futures)، و"سي إس أو بي إيثر فيوتشرز (CSOP Ether Futures)، و"سامسونغ بتكوين فيوتشرز" (Samsung Bitcoin Futures)، والتي تمتلك مجتمعة أصولاً تقدر بحوالي 170 مليون دولار.

لاعبون آخرون

قالت شركة "سامسونغ أسيت مانجمنت" (Samsung Asset Management)، في وقت سابق إنها "لن تتخلى عن إمكانية الاستكشاف لإطلاق صندوق استثماري متداول في البورصة"، فيما قالت "سي إس أو بي أسيت مانجمنت" (CSOP Asset Management) إنها تبحث في الأمر.

ذكرت رويترز في وقت سابق أنه من المرجح أن توافق هونغ كونغ على صندوق بتكوين تتداول وثائقه في البورصة الأسبوع المقبل.