سوسيتيه جنرال يتخارج من استثمارات في المغرب بـ745 مليون يورو

الصفقة تتضمن بيع حصته في "سوسيتيه جنرال المغرب" والشركات التابعة له وحصصه في شركة التأمين "لا ماروكين في"

شعار بنك "سوسيتيه جنرال" بمقر المصرف في باريس، فرنسا
شعار بنك "سوسيتيه جنرال" بمقر المصرف في باريس، فرنسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفق بنك "سوسيتيه جنرال" على بيع جزء كبير من أعماله في المغرب إلى مجموعة "سهام" في صفقة بقيمة 745 مليون يورو (798 مليون دولار)، مما يسرع خطة الرئيس التنفيذي سلافومير كروبا لجعل العمل أكثر انسيابية في المصرف الفرنسي.

توصل البنك الذي يتخذ من باريس مقراً له، إلى اتفاق لبيع حصته في بنك "سوسيتيه جنرال المغرب" والشركات التابعة له وحصصه في شركة التأمين "لا ماروكين في" (la marocaine vie)، بحسب ما ورد في بيان البنك الفرنسي يوم الجمعة.

ومن المفترض أن تؤثر الصفقة، التي من المتوقع أن يتم إغلاقها بحلول نهاية العام، إيجابياً بنحو 15 نقطة أساس على معامل كفاية رأس المال الأساسي (CET1) للبنك الفرنسي، وهو مقياس رئيسي للقوة المالية. وقال البنك إن نتائج أعماله خلال الربع الأول من العام الجاري ستتأثر سلباً محاسبياً من هذه الصفقة بـ 75 مليون يورو.

تعد هذة ثاني عملية تخارج للبنك الفرنسي هذا الأسبوع، بعدما أعلن هذا الأسبوع عن توقيعه اتفاقاً على بيع كامل حصته في بنك "روسبنك" الروسي وأفرع التأمين الروسية التابعة له إلى شركة "إنترروس كابيتال" (Interros Capital) التي يملكها فلاديمير بوتانين.

قال "سوسيتيه جنرال" إنه سيشطب مليارَي يورو من صافي القيمة الدفترية للأنشطة التي سيتخارج منها في روسيا، علاوة على بند استثنائي غير نقدي بقيمة 1.1 مليار يورو يرتبط بعكس احتياطي التحويل في قائمة الدخل الخاصة بالمجموعة. وأضاف أن التخارج سيؤثر سلباً بمقدار 20 نقطة أساس على معامل كفاية رأس المال الأساسي للبنك (CET1 ratio).

تعهد الرئيس التنفيذي للبنك الفرنسي بخفض النفقات بقيمة 1.7 مليار يورو بحلول 2026، ونسبة التكلفة إلى الدخل في البنك إلى أقل من 60%، للمساعدة في دعم قوة رأس المال. وأدت استراتيجيته التي أعلن عنها في سبتمبر، إلى عمليات بيع للسهم في ذلك الوقت، لأنه تخلى أيضاً عن أهداف الربحية والنمو وتوزيعات الأرباح التي وضعها سلفه فريدريك أوديا.