الهند تفعل تشغيل محطات الكهرباء بالغاز تأهباً لصيف ساخن

وزارة الطاقة: أمر الطوارئ يسري حتى نهاية يونيو وقد يمدد حتى 15 أكتوبر المقبل

عامل مناجم تحت مظلة يحتمي من الشمس بينما تمر شاحنة قلابة في منجم الفحم ، الذي تديره شركة "ساوث إيسترن كول فيلدز"،  في جيفرا، تشهاتيسغاره، الهند، يوم الأربعاء 10 مايو 2023
عامل مناجم تحت مظلة يحتمي من الشمس بينما تمر شاحنة قلابة في منجم الفحم ، الذي تديره شركة "ساوث إيسترن كول فيلدز"، في جيفرا، تشهاتيسغاره، الهند، يوم الأربعاء 10 مايو 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أقدمت الهند على تفعيل بند الطوارئ فيما يتعلق بإصدار أمر لمحطات الطاقة العاملة بالغاز المتوقفة من أجل العمل خلال فصل الصيف، مع بدء ارتفاع الطلب على الكهرباء.

قالت وزارة الطاقة في بيان اليوم السبت، إن الأمر سيكون ساري المفعول للشهرين المنتهيين في 30 يونيو، في إطار إجراءات الاستعداد "لفترة الطلب المرتفعة التالية". قدرة الهند على توليد الطاقة من الغاز والبالغة نحو 25 غيغاواط غير مستغلة بالقدر الكافي لسنوات عديدة، وهي غير قادرة على المنافسة في سوق الطاقة ذات الأسعار التنافسية. تعاني بعض المحطات من حالة اضمحلال بسبب التوقف لفترات طويلة.

من المقرر أن تواجه الدولة الواقعة في جنوب آسيا صيفاً ساخناً يؤدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء. يُتوقع أن تصل ذروة الطلب إلى مستوى قياسي يبلغ 250 غيغاواط، حيث تتوقع إدارة الأرصاد الجوية أن يكون الموسم أكثر سخونة من المعتاد.

استقرار إمدادات الطاقة

يمثل الحفاظ على استقرار إمدادات الطاقة أمراً بالغ الأهمية في التعامل مع ظروف موجة الحر، وضمان تشغيل المراوح ومكيفات الهواء في المنازل والمستشفيات، فضلاً عن الحفاظ على تدفق المياه.

تضع الانتخابات الوطنية التي تبدأ في وقت لاحق من الشهر الجاري وتُختتم في أوائل يونيو، بالتزامن مع الأشهر الأكثر سخونة في البلاد، ضغوطاً على الحكومة لخفض انقطاعات التيار الكهربائي.

يستند أمر الوزارة إلى المادة 11 من قانون الكهرباء، التي تمكن الحكومة من إلزام أي محطة توليد على العمل حسب التوجيهات في ظروف استثنائية، مثل كارثة طبيعية أو تهديد للأمن القومي أو النظام العام.

قال بانكاج أغاروال، وزير الطاقة الفيدرالي، إن الأمر الساري بالفعل حتى نهاية يونيو المقبل بالنسبة للمحطات المصممة للعمل بالفحم المستورد، سيتم تمديده حتى 15 أكتوبر.