إيران تشن هجوماًَ مباشراً على إسرائيل لأول مرة

إغلاق المجال الجوي الأردني والعماني واللبناني مؤقتاً مع تصاعد المخاطر بالمنطقة

العلم الوطني يرفرف فوق شارع آزادي في طهران، إيران. الصورة ملتقطة بتاريخ 3 نوفمبر 2018
العلم الوطني يرفرف فوق شارع آزادي في طهران، إيران. الصورة ملتقطة بتاريخ 3 نوفمبر 2018 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شنّت إيران هجوماً بطائرات مسيرة من أراضيها ومن أراضي وكلائها نحو إسرائيل، وفق ما أعلنه المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي أفيخاي أدرعي. متوقعاً استغراقها عدة ساعات للوصول لوجهاتها.

تغطية حية من موقع الشرق للأخبار للهجوم الإيراني على إسرائيل

تترقب إسرائيل هجمة محتملة من إيران أو وكلائها رداً على هجوم الأخيرة على سفارتها في سوريا. وقال أدرعي في منشور على موقع "إكس" إن "جيش الدفاع وسلاح الجو ينفذون الخطط المرتبة التي استعد للتعامل معها. في إطار الاستعدادات خدمات الـGPS غير متاحة في عدة مواقع في أنحاء البلاد. وتم التشويش بشكل مركّز ومؤقت".

من جهة أخرى، أكد البيت الأبيض في بيان أن "إيران بدأت هجوماً جوياً ضد إسرائيل"، مضيفاً أن حجم الهجوم "سيتكشف على مدى عدة ساعات".

وعلى صعيد آخر، قطع الرئيس الأميركي جو بايدن عطلة نهاية الأسبوع في مقر إقامته الخاص في ديلاوير للعودة إلى واشنطن، للتشاور مع فريق الأمن القومي بالبيت الأبيض بشأن الشرق الأوسط، وفق ما أعلنه البيت الأبيض، كما فرضت إسرائيل قيوداً على الحياة العامة استعداداً لهجوم محتمل من قبل إيران أو وكلائها، إذ تم إغلاق المدارس وتقليص التجمعات لأسباب أمنية.

الانفاق العسكري الإسرائيلي يتجاوز نظيره الإيراني بنحو ثلاث مرات
الانفاق العسكري الإسرائيلي يتجاوز نظيره الإيراني بنحو ثلاث مرات المصدر: الشرق

غلق المجال الجوي اللبناني والعراقي والأردني

أعلن لبنان إغلاق الأجواء اللبنانية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة، بشكل موقت واحترازي، اعتباراً من الساعة الواحدة من فجر اليوم الأحد بالتوقيت المحلي حتى الساعة السابعة من صباح هذا اليوم، وفق ما أوردته الوكالة الوطنية للإعلام، على خلفية "التطورات الحاصلة في المنطقة، وحرصاً منا على سلامة وأمن الأجواء اللبنانية". مشيرةً إلى أن الملاحة الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت قد أغلقت تماماً خلال هذه المدة المشار إليها أعلاه، على أن يتم تحديث ذلك ومراجعته بحسب التطورات.

في سياق مواز، قالت وكالة الأنباء العراقية إن وزير النقل أعلن إغلاق الإجواء العراقية وتوقف حركة الملاحة الجوية. وقبل ذلك، قررت هيئة تنظيم الطيران المدني إغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت في ظل تصاعد المخاطر المحيطة في الشرق الأوسط، وفق ما أعلنته في بيان اليوم.

الخطوات التي اتخذها الأردن والعراق ولبنان تأتي في وقت تتصاعد فيه المخاطر الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط وسط ترقب لهجمة محتملة من قبل إيران أو وكلائها ضد إسرائيل رداً على هجوم الأخيرة على مجمع سفارتها في سوريا.

تعليق للرحلات وتغيير للمسارات

على صعيد آخر، قالت شركة مصر للطيران إنه نظراً لإغلاق المجال الجوي أمام حركة الطيران في كل من الأردن والعراق ولبنان بسبب الأحداث الإقليمية في المنطقة، فقد قررت الشركة تعليق رحلاتها الجوية من وإلى مختلف المطارات بهذه الدول وذلك لحين إشعار آخر.

قررت الخطوط الجوية الكويتية تحويل مسار جميع الرحلات القادمة و المغادرة بعيداً عن مناطق التوتر على أن يتم جدولة الرحلات وفقاً لخط سيرها الجديد ما أرجعته إلى "الحالة الأمنية التي تمر بها المنطقة"، وفق ما نشرته على موقع "إكس".

وفي سياق مواز، قررت شركة الطيران الهولندية "كيه إل إم" (KLM) وقف تحليق طائراتها في المجالين الجويين لإسرائيل وإيران. وأضافت الشركة، وهي الذراع الهولندية لشركة الخطوط الجوية الفرنسية "إير فرانس– كيه إل إم"، أنها اتخذت قرارها في خطوة احترازية، في إشارة إلى تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل.

مخاطر متصاعدة

قالت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية إن قرارها جاء "حفاظاً على سلامة وأمن الطيران المدني في الأجواء الأردنية وفي ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة وبعد تقييم المخاطر وفقا للمعايير المتبعة عالمياً".

ويُذكر أن شركة الطيران الأسترالية "كوانتاس" قررت مؤخراً تحويل رحلاتها من لندن إلى بيرث لتجنب المجال الجوي في الشرق الأوسط. كذلك نقلت وسائل إعلامية عن شركة الطيران الألمانية "لوفتهانزا" وفرعها النمساوي "أوستريان إيرلاينز"، الجمعة، أنهما ستعلقان رحلاتهما من طهران وإليها حتى الخميس 18 أبريل، وأنهما لن تستخدما المجال الجوي الإيراني، بسبب التوترات في الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق من صباح اليوم، سيطر الحرس الثوري على سفينة مرتبطة بإسرائيل، وجرى نقلها إلى المياه الإقليمية الإيرانية. ترفع السفينة المحتجزة علم البرتغال وتديرها شركة "زودياك" المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي.

قالت شركة "زودياك ماريتايم" إن السفينة المحتجزة تعود لشركة "جورتال شيبينغ" التابعة لزودياك كممول وتم تأجيرها لشركة "إم.إس.سي" على أساس طويل الأجل.

هجمات الحوثيين وحزب الله

ومن شأن هذا التطور أن يعيد التركيز إلى مضيق هرمز، وهو ممر رئيسي لشحنات الطاقة يمر عبره نحو خُمس إمدادات النفط اليومية في العالم.

قالت وكالة "أمبري" للأمن البحري إن الحوثيين في اليمن أطلقوا على الأرجح مسيرات باتجاه إسرائيل. وأضافت الوكالة في مذكرة أن خطر وقوع أضرار جانبية قائم، وينبغي تقليص الحركة على ظهر السفن. ولفتت إلى أنه تم تحذير حركة الشحن التجاري بتوخي الحذر لاحتمال اعتراض أو سقوط مقذوفات إيرانية.

ملاحة تحت التهديد.. كيف تحول البحر الأحمر إلى منطقة حرب خطيرة؟

وعلى صعيد آخر، أعلن حزب الله اللبناني في بيان عن استهداف مقر الدفاع الجوي والصاروخي الإسرائيلي في ثكنة "كيلع" في الجولان السوري بعشرات صواريخ الكاتيوشا. وأوضحت الجماعة أن هذا الهجوم يأتي رداً على "اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى والبلدات الآمنة".

تبعات اقتصادية

تعطل هجمات الحوثيين المستمرة منذ شهور في البحر الأحمر حركة الشحن العالمية، مما أجبر شركات على تغيير مسارات سفنها للقيام برحلات أطول وأكثر تكلفة حول جنوب القارة الأفريقية، وهي رحلة أطول وأكثر تكلفة، وتثير مخاوف من اتساع رقعة الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في الشرق الأوسط وزعزعة الاستقرار فيه. وتنفذ الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على أهداف للحوثيين رداً على هجماتهم على السفن.

وانعكست المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط بشكل مباشر على الأسواق، ليصعد سعر الذهب لأعلى مستوياته على الإطلاق عند نحو 2400 دولار للأونصة، حيث أدت التوترات المتصاعدة إلى تكثيف زخم شراء الملاذ الآمن، لتصل مكاسبه منذ مطلع العام إلى 15%. كما صعد النفط الأسبوع الماضي لأعلى مستوياته في نحو 6 أشهر، ليستقر سعر مزيج برنت فوق مستوى 90 دولاراً للبرميل.

3 سيناريوهات للحرب بين إسرائيل وحماس وعلاقتها باقتصاد العالم

بدأت جماعة الحوثيين الموالية لإيران مهاجمة السفن الحربية والتجارية في منتصف نوفمبر، قائلة إن هذه الخطوة تهدف إلى الضغط على إسرائيل لوقف حربها ضد حماس في غزة.

جميع المؤشرات الاقتصادية تظهر تفوق الاقتصاد الإسرائيلي مقارنة بالإيراني
جميع المؤشرات الاقتصادية تظهر تفوق الاقتصاد الإسرائيلي مقارنة بالإيراني المصدر: الشرق