"شجرة الأموال" تدير ثروة بقيمة 50 مليار دولار.. ما قصتها؟

تجاوزت أصول صناديق مؤشرات" آرك" المتداولة 50 مليار دولار الأسبوع الماضي
تجاوزت أصول صناديق مؤشرات" آرك" المتداولة 50 مليار دولار الأسبوع الماضي بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلق المستثمرون الأفراد في كوريا الجنوبية، على "كاثي وود" (Cathie Wood) لقب: "شجرة الأموال"، في ضوء كمية السيولة النقدية التي تديرها حاليا شركة "آرك انفسمنت مانجمنت" (Ark Investment Management)، فما هي قصتها ؟

وتجاوزت أصول صناديق مؤشرات"آرك" المتداولة، 50 مليار دولار الأسبوع الجاري، مقابل 3.6 مليار دولار فقط في هذا الوقت من 2020، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

وخلال الفترة المنقضية من عام 2021، ضخ المستثمرون نحو 11 مليار دولار في صناديق الشركة التي تديرها عائلة "وود".

لا
لا

المستثمرون الأفراد

ويؤكد الرقم القياسي الجديد تدفق الأموال إلى صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة، وتتبع مجالات مثل علم الجينوم والتكنولوجيا المالية، إذ يخصص المستثمرون الأفراد الأموال لاستثمار في صناديق تعمل في مجالات ذات صلة متشابهة.

وتجذب عوائد الصناديق التي تديرها شركة "وود" المذهلة انتباه المستثمرين المحترفين، في حين تجذب شخصيتها الودودة المستثمرين الجدد.

وقال "تود روزنبلوث" (Todd Rosenbluth) مدير أبحاث صناديق المؤشرات المتداولة في "سي إف أر أيه ريسيرش" (CFRA Research)، واحدة من أكبر شركات أبحاث الاستثمار المستقلة في العالم، :" ما يحدث أمر مهم، وإشارة على أن أعمال صناديق المؤشرات المتداولة لا تهيمن عليها فقط الشركات التي تتبع المؤشرات".

وأضاف " بالنظر إلى تركيز المستثمرين على الاستثمار عبر صناديق المؤشرات المتداولة طويل الأجل، هناك مجال لنمو إضافي لـشركة " آرك" والمديرين النشطين الآخرين".

وفي كوريا الجنوبية، يتزاحم المستثمرون الأفراد على الصناديق المتداولة في البورصة وأصبحت "كاثي وود" أحد المشاهير في هذا المجال.

ويشير المستثمرون الأفراد إلي "وود" في تعليقاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بـ "돈나무"، والتي تُترجم تقريبا باسم "شجرة المال".

وساهمت العوامل السابقة إلى ارتفاع صندوق المؤشر المتداول، الخاصة ب "وود" "أيه أر كيه كيه" (ARKK)، إلى الصعود بنسبة 19% حتى الآن من العام الجاري بالإضافة إلى زيادة 149% في عام 2020.

تتزايد صفقات البيع على المكشوف

وفي الواقع، بفضل زيادة الطلب، أطلقت"آرك" مؤخرا مجموعة من المنتجات، تشمل قمصانا عليها عبارة " الحقيقة تنتصر" (Truth Wins Out) وقبعات البيسبول مكتوب عليها "واصل الابتكار" (Stay Innovative)، وفي الواجهة، توجد صورة طفل صغير يحمل عبارة "استثمر في المستقبل".

وتلاشت الجاذبية قليلا مؤخرا، بعدما تصدرت شركة " غيم ستوب كورب" (GameStop Corp) اهتمام المستثمرين، ولم يجذب صندوق مؤشر" أيه أر كيه كيه" الرئيسي أي سيولة جديدة خلال أربعة أيام.

وتتزايد صفقات البيع على المكشوف في صندوق المؤشر المتداول الذي تبلغ قيمته 25.4 مليار دولار.

وبلغ عدد الأسهم المباعة على المكشوف دون تغطية تكاليف شرائها من الإجمالي في صندوق مؤشر " أيه أر كيه كيه" نحو 1.5%، بانخفاض طفيف عن أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 1.9% في وقت سابق من الشهر الجاري، وفقا لبيانات " أي اتش اس ماركت ليمتد" (IHS Markit Ltd).

ويحذر المحللون من أن شركة "آرك" قد تواجه صعوبات، نظرا لأن استثماراتها منكشفة بشدة على أسهم شركات التكنولوجيا التي حققت مكاسب هائلة خلال عمليات الإغلاق بسبب تفشي وباء كورونا.

ومع توجه دول لإعادة فتح الاقتصاد، بعد بدء توزيع لقاح كورونا، وحدوث تناوب واسع في السوق بالنسبة لبيع وشراء الأسهم، يمكن أن تتراجع أسهم التكنولوجيا.

ومع ذلك، يتزايد تردد اسم "وود"، كما أن قرارتها له دور كاف لتحريك أسعار الأسهم.

أدى إدراجها لشركة " درافتكينغجز إنك" (DraftKings Inc) في صندوق مؤشر متداول " ايه أر كيه دبليو" ((ARKW) إلى تعزيز أسهم شركة المراهنات الرياضية بنسبة 8.6% في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقال "موهيت باجاج" (Mohit Bajaj )، مدير صناديق المؤشرات المتداولة في مؤسسة "ولاكبيث كابيتال" (WallachBeth Capital) تقدم الحلول الذكية للتداول والمشورة للعملاء: "يؤدي الأداء الجيد إلى جذب تدفقات.. لقد كان أداء جميع صناديقها جيدا للغاية، مما أدى إلى ضخ مبالغ ضخمة من الأموال فيها. لا يزال المستثمرون يثقون في أداء مدير الصندوق".