السعوديون ثاني أكثر الأجانب تملكاً للأندية في الدوريات الخمسة الكبرى

7 أندية تتنافس ضمن البطولات الأقوى عالمياً المملوكة لمستثمرين من 4 جنسيات عربية

لاعبو "مانشستر سيتي" و"نيوكاسل" في صراع على الكرة خلال مباراتهم في الجولة الثالثة من كأس "كاراباو" على ملعب "سانت جيمس بارك" في لندن يوم 27 سبتمبر 2023، والتي انتهت بفوز "نيوكاسل" بهدف مقابل لا شيء
لاعبو "مانشستر سيتي" و"نيوكاسل" في صراع على الكرة خلال مباراتهم في الجولة الثالثة من كأس "كاراباو" على ملعب "سانت جيمس بارك" في لندن يوم 27 سبتمبر 2023، والتي انتهت بفوز "نيوكاسل" بهدف مقابل لا شيء المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستحوذ 3 مستثمرين سعوديين على أندية تلعب بدوريات كرة القدم الخمسة الكبرى في العالم وهي إنجلترا، وإسبانيا، وألمانيا، وإيطاليا، وفرنسا، وذلك من بين مُلاك أجانب ينتمون إلى 17 جنسية مختلفة يستثمرون في هذه الدوريات التي تعد الأعلى عوائد مالية في العالم.

ويستحوذ صندوق الاستثمارات العامة على نادي "نيوكاسل يونايتد" الذي ينافس بالدوري الإنجليزي الممتاز "البريمير ليغ"، ويمتلك الأمير عبد الله بن مساعد نادي "شيفيلد يونايتد" المنافس بالدوري الإنجليزي أيضاً، أما نادي "ألميريا" المنافس بالدوري الإسباني "لا ليغا" فهو مملوك للمستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه السعودية.

السعوديون في الوصافة عالمياً

أندية "نيوكاسل يونايتد" و"شيفيلد يونايتد" و"ألميريا"، جعلت الملاك السعوديين في المركز الثاني عالمياً في قائمة الملاك الأجانب الذين يستثمرون بالدوريات الكبرى، بالتساوي مع آخرين من الصين وسويسرا.

وبحسب دراسة لموقع "فوتبول بينش مارك" التابع لشركة "كي بي أم جي" للمحاسبة والاستشارات، يتصدر الأميركيون قائمة الملاك الأجانب للأندية في الدوريات الكبرى بملكيتهم لنحو 20 نادياً نصفهم في الدوري الإنجليزي من بين 16 نادياً يملكها الأجانب.

ويتواجد في الدوري الفرنسي ملاك أجانب لعشرة أندية، مقابل سبعة في الدوري الإيطالي وستة في الدوري الإسباني ونادٍ وحيد في ألمانيا هو "لايبزيغ" المملوك للملياردير النمساوي مارك ماتشيتز مالك شركة "رد بُل" لمشروبات الطاقة.

مانشستر سيتي يتصدر قائمة الأندية الأعلى قيمة سوقية المملوكة عربياً
مانشستر سيتي يتصدر قائمة الأندية الأعلى قيمة سوقية المملوكة عربياً المصدر: الشرق

ملكية الإمارات وقطر ومصر للأندية

لا يقتصر التواجد العربي على المستثمرين السعوديين الذين يستحوذون على نيوكاسل يونايتد وشيفيلد يوناتيد وألميريا؛ فمن أصل 40 نادياً تلعب في الدوريات الكبرى ويمتكلهم الأجانب، يستحوذ العرب على 7 أندية، أكثرهم في الدوري الإنجليزي.

تمتلك مجموعة "سيتي فوتبول" المملوكة للشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، نادي مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية، بالإضافة لنادي جيرونا الذي يقدم موسماً استثنائياً بالدوري الإسباني.

وتستحوذ شركة "قطر للاستثمارات الرياضية" على نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، أحد 4 أندية كرة قدم تفوق القيمة السوقية للاعبيها مليار يورو مع مانشستر سيتي وأرسنال الإنجليزيين، وريال مدريد الإسباني.

ويمتلك ناصف ساويرس أغنى رجل في مصر، نادي أستون فيلا الإنجليزي، الذي يتواجد ضمن كبار جدول ترتيب "البريمير ليغ" هذا الموسم.