"بتكوين" تهيمن على 55% من سوق العملات المشفرة

حصة العملة المشفرة تعد الأعلى منذ عام 2021 بفضل الصناديق المتداولة

شعار "بتكوين"
شعار "بتكوين" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وصلت هيمنة "بتكوين" على قطاع العملات المشفرة لأعلى مستوى في 3 سنوات، ما يعكس الطلب الكبير على الصناديق المتداولة بالبورصة الأميركية التي تستثمر في أكبر أصل رقمي، فضلاً عن الفترة المليئة بالتحديات التي تواجهها العملات المشفرة الأصغر حجماً.

هيمنت"بتكوين" في نهاية الأسبوع الماضي على نحو 55% من سوق العملات الافتراضية البالغ حجمها 2.4 تريليون دولار، وهو مستوى سُجل آخر مرة في أبريل 2021، وفق البيانات الصادرة عن منصة تتبع أسعار العملات المشفرة "كوين ماركت كاب" (CoinMarketCap).

وجاء بعد "بتكوين" وفق هذا المعيار "إيثر"، وعملة "تيذر" المستقرة، و"بي إن بي" (BNB) العملة المشفرة الأصلية لمنصة التداول "بينانس"، ثم "سولانا".

جمعت مجموعة الصناديق الفورية المتداولة بالبورصة الأميركية التي أطلقها مصدرون مثل شركتي "بلاك روك" و"فيدليتي إنفستمنتس" (Fidelity Investments) قبل 3 أشهر، أصولاً بنحو 56 مليار دولار حتى اليوم، لتُصنف واحدة من أفضل الطروحات على الإطلاق في فئة صناديق الاستثمار.

"بتكوين" تتعافى من تداعيات الهجوم الإيراني على إسرائيل

ساعدت التدفقات الداخلة من المستثمرين في دفع "بتكوين" إلى تسجيل مستوى قياسي عند 73,798 دولاراً في منتصف مارس. ورغم تراجع سعر العملة المشفرة بنحو 6% منذ وقتها، فقد هبط مؤشر للأصول الرقمية الأصغر حجماً بأكثر من 30%. وقد تزامن الهبوط مع انحسار توقعات تيسير السياسة النقدية في الولايات المتحدة، ما قد يغذي المكاسب الناتجة عن المضاربة.

طلب من المؤسسات

بنجامين سلرماير، المدير بشركة إدارة استثمار الأصول الرقمية "ماغنيت كابيتال" (Magnet Capital)، قال إن استثمارات المستثمرين المؤسسيين في الصناديق المتداولة بالبورصة الأميركية أدت إلى تحقيق "بتكوين" أداء بالغ القوة مقارنة ببقية السوق. هونغ كونغ توافق مبدئياً على إطلاق صناديق متداولة في بتكوين وإيثريوم

ارتفع سعرا "بتكوين" و"إيثر"، التي تُعد ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم، اليوم الإثنين بدعم من إشارات على أن شركات إدارة الأصول بصدد إصدار صناديق متداولة في هونغ كونغ لكلتا العملتين المشفرتين. ارتفع سعر "بتكوين" 4.3% إلى 66,575 دولاراً في الساعة 11:50 صباحاً بالتوقيت المحلي في لندن، فيما صعد سعر "إيثر" 6.2% ليبلغ 3,260 دولاراً. وأدى ذلك إلى ارتفاع أوسع نطاقاً، فصعدت عملات مثل "بوليغون"، و"كاردانو"، وكذلك "دوج كوين" المتربعة على عرش عملات "الميم".

ارتفع مؤشر "بلومبرغ غالاكسي كريبتو" (Bloomberg Galaxy Crypto) أكثر من 3 أضعاف منذ بداية العام الماضي، متعافياً من السوق الهابطة بشدة في 2022.

ينتظر المضاربون في سوق العملات المشفرة الحدث الذي يُطلق عليه "التنصيف"، الذي سيقلل المعروض الجديد من العملة المشفرة بمقدار النصف والمرتقب حدوثه في 20 أبريل تقريباً. هيأ "التنصيف" السابق أوضاعاً مواتية للأسعار، رغم تزايد الشكوك حول ما إذا كان تكرارها هو السبب المرجح لبلوغ سعر "بتكوين" مستوى تاريخي.