آلية حماية الودائع تكبد اقتصاد تركيا خسائر بـ25 مليار دولار

الخسائر تمثل تراجعاً عن أرباح تحققت في السنوات السابقة بدعم رفع الفائدة وبرنامج المدخرات للحماية من انخفاض الليرة

شخص يعد أوراقاً مالية متعددة الفئات من الليرة التركية في إسطنبول
شخص يعد أوراقاً مالية متعددة الفئات من الليرة التركية في إسطنبول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تكبد البنك المركزي التركي خسارة بـ818.2 مليار ليرة (25 مليار دولار) في عام 2023، فيما يمثل تراجعاً مقارنة بسنوات من الأرباح مدعومة بارتفاع أسعار الفائدة بشكل حاد، وتكلفة برنامج الادخار المدعوم من الحكومة المصمم لحماية المودعين من انخفاض قيمة العملة.

تشكل هذه النتيجة، التي تُقارن بأرباح قدرها 72 مليار ليرة في عام 2022، إشارة إلى أن البنك المركزي سيضطر إلى إلغاء التحويل إلى خزانة الدولة، في وقت تعاني فيه الميزانية من عجز عميق. لكن الخسارة المذهلة تحافظ أيضاً على التركيز على الآلية، المعروفة محلياً باسم برنامج "كيه كيه إم"، والتي تستهدف دعم الليرة، وأطلقتها السلطات في أواخر عام 2021 وواجهت تحدياً من أجل الإلغاء.

قال هاكان كارا، كبير الاقتصاديين السابق للبنك المركزي، عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، إن الخسارة هي انعكاس "للتجربة الاقتصادية الأكثر تكلفة في العالم"، في إشارة إلى آلية "كيه كيه إم".

السلطة النقدية في تركيا ليست وحدها التي تعاني مالياً هذا العام، حيث سجلت بنوك مثل "المركزي الأوروبي"، أول خسارة لها منذ عقود نتيجة لتدابير التحفيز السابقة، وارتفاع تكاليف الاقتراض.

وفي تركيا، بعد سنوات من أسعار الفائدة المنخفضة للغاية التي أدت إلى تسريع وتيرة التضخم، بدأ صناع السياسات في رفع أسعار الفائدة القياسية في يونيو 2023، لتصل من 8.5% إلى 50% في الشهر الماضي.

اقرأ أيضاً: الغموض يكتنف كلفة برنامج حماية ودائع الليرة التركية

تحديات برنامج الادخار

يعد برنامج الادخار الذي يحمي الودائع بالليرة من الانخفاض مقابل العملات الصعبة أحد التحديات الرئيسية التي تواجه المسؤولين، وهم يتطلعون إلى وضع سياسات على مسار أكثر اتساماً بالطابع التقليدي.

يسعى فريق جديد من شخصيات التكنوقراط، الذي تم تعيينه في يونيو الماضي، إلى التخلص من الأداة من خلال رفع أسعار الفائدة، وتشجيع التحول إلى الودائع العادية بالليرة.

لا يزال البرنامج يحتفظ بمدخرات تعادل حوالي 70 مليار دولار مرتبطة بالعملات الأجنبية.

بموجب الآلية الحالية، يمكن لمودعي الليرة التحوط ضد خسائر العملة من خلال الحصول على تعويض تضمنه الدولة عن أي انخفاض في قيمة العملة يتجاوز الفائدة على الحسابات. تم تحويل التكاليف الناجمة عن البرنامج، التي كانت مقسمة سابقاً بين الخزانة والبنك المركزي، بالكامل إلى السلطة النقدية في يوليو من العام الماضي.

قال الخبير الاقتصادي هالوك بورومجيكجي، المقيم في إسطنبول، إن آلية "كيه كيه إم" كانت "عاملاً مساهماً مهماً" في خسارة البنك المركزي. نوّه بأنه ينبغي توفير بيانات أكثر تفصيلاً عندما يقدم محافظ البنك المركزي فاتح كاراهان النتائج في الاجتماع السنوي للبنك مع المساهمين والمقرر عقده خلال الشهر الجاري.