غوغل تنوي إنفاق أكثر من 100 مليار دولار على الذكاء الاصطناعي

الرئيس التنفيذي لـ"DeepMind": "ألفابت" تتفوق في قدراتها الحوسبية على المنافسين بما في ذلك "مايكروسوفت"

ديميس هاسابيس، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة "ديب مايند تكنولوجيز"
ديميس هاسابيس، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة "ديب مايند تكنولوجيز" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس شركة الذكاء الاصطناعي التابعة لـ "غوغل" إن الشركة تعتزم إنفاق أكثر من 100 مليار دولار بمرور الوقت، على تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي –ما يمثل علامة أخرى على السباق الاستثماري الذي سيطر على وادي السيليكون.

سُئل ديميس هاسابيس، الرئيس التنفيذي لشركة "غوغل ديب مايند" (Google DeepMind)، في مؤتمر يتناول مجالات "التكنولوجيا والترفيه والتصميم" (TED) في فانكوفر أمس الاثنين عن كمبيوتر عملاق محتمل بقيمة 100 مليار دولار يطلق عليه اسم "ستار غيت" (Stargate)، والذي تخطط لإطلاقه شركتا "مايكروسوفت" و"أوبن إيه أي"، وفقاً لتقرير نشر في مجلة "ذا انفورميشن" الشهر الماضي.

أجاب هاسابيس: "لا نتحدث عن أرقامنا المحددة، لكن أعتقد أننا نستثمر أكثر من ذلك مع مرور الوقت"، دون تقديم تفاصيل عن الإنفاق. قال أيضاً إن شركة "ألفابت" تتمتع بقدرة حاسوبية متفوقة على الشركات المنافسة بما في ذلك "مايكروسوفت". شارك هاسابيس في تأسيس "ديب مايند" في عام 2010 قبل أن تستحوذ عليها "غوغل" قبل عقد.

تابع: "هذا أحد أسباب تعاوننا مع غوغل في عام 2014، وهو أننا علمنا أنه من أجل الوصول إلى الذكاء الاصطناعي العام، سنحتاج إلى الكثير من الحوسبة"، وهو مستوى مثير للنقاش، ويعني أن الآلات تعمل بشكل أفضل من البشر في أداء مجموعة واسعة من المهام.

أبل تتفاوض مع غوغل لإدخال نموذج الذكاء الاصطناعي "جيميناي" على أجهزتها

واختتم: "هذا ما حدث.. وكان لدى غوغل، ولا يزال، أكبر عدد من أجهزة الكمبيوتر". أوضح أن الاهتمام العالمي الذي أثاره تطبيق "تشات جي بي تي" وأطلقته "أوبن إيه أي" أظهر للرئيس التنفيذي لـ"DeepMind" أن عموم الأشخاص مستعدون لتبني أنظمة الذكاء الاصطناعي، حتى لو كانت لا تزال معيبة وعرضة للأخطاء.