دبي تستهدف تطعيم 100% من السكان قبل نهاية 2021

قوارير من لقاح فايزر - بيونتك
قوارير من لقاح فايزر - بيونتك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُخطط دبي لتطعيم جميع البالغين المؤهلين بلقاح كورونا بحلول نهاية العام الحالي، بموازاة اتخاذ مجموعة متنوعة من الإجراءات والقيود على الحركة لاحتواء فيروس كورونا.

وصرح الدكتور عامر شريف، رئيس مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس كورونا في دبي، لتلفزيون بلومبرغ: "نخطط لتطعيم 100% من البالغين المؤهلين بحلول نهاية الربع الأخير من عام 2021".

وتضاعفت الحالات اليومية للمصابين بكورونا في الإمارات العربية المتحدة، ومن ضمنها دبي، 4 مرّات منذ نوفمبر، حيث فتحت الدولة أبوابها للمسافرين وخففت القيود على الحركة. وأجبرت الزيادة في أعداد المصابين دبي على إعادة فرض قيود على الفنادق والسفر الجوي، كما أعفت الإمارة أكبر مسؤول صحي فيها من مهامه الشهر الماضي.

وأوضح شريف: "نهجنا الحالي يقوم على توفير أيّ لقاحات خضعت للتجارب السريرية للناس، وفي الوقت نفسه إنشاء شراكات مع جهات مختلفة لتطوير هذه الصناعة".

مُضيفاً: "بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، تكمن الأولوية الآن في تحقيق التوازن بين عدد الإصابات من جهة، بالتوازي مع الحفاظ على الرفاهية الاجتماعية والاقتصادية للناس".

وفي حين قفزت الحالات في الأشهر الأخيرة، بدأت الحكومة بتنفيذ برنامج تطعيم قوي، حيث تمّ تقديم 4.2 مليون جرعة لقاح حتى الآن في البلد الذي يضمّ حوالي 10 ملايين نسمة، لتصبح بذلك واحدة من أعلى الدول من حيث معدلات التطعيم لكل 100 شخص على مستوى العالم.

ووافقت الإمارات على استخدام اللقاحات التي طورتها شركات "فايزر – بيونتك"، بالإضافة لـ"سينوفارم" الصينية، كما أنها منحت ترخيصاً للقاح "سبوتنيك" الروسي للاستخدام في حالات الطوارئ، بينما تلقت دبي الأسبوع الماضي الشحنة الأولى من لقاح "أسترازينيكا" من الهند.