أميركا تستعد لفرض عقوبات على برنامج الصواريخ والمسيرات الإيراني

مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض: الكشف عن العقوبات خلال أيام وتنسيق مع الشركاء بشأن "رد شامل"

جيك سوليفان مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض
جيك سوليفان مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتأهب الولايات المتحدة لفرض عقوبات جديدة على إيران تستهدف برنامجها لصناعة الصواريخ والطائرات المسيرة، عقب هجومها في نهاية الأسبوع على إسرائيل، والذي هدد بدفع الشرق الأوسط إلى صراع أوسع.

وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، أمس الثلاثاء، إنه سيتم الكشف عن العقوبات "خلال الأيام المقبلة"، وأضاف أن الولايات المتحدة تُنسق مع مجموعة الدول السبع والشركاء الآخرين بشأن "رد شامل".

أضاف "سوليفان" في بيان: "لن نتردد في مواصلة اتخاذ الإجراءات، بالتنسيق مع الحلفاء والشركاء في جميع أنحاء العالم، ومع الكونغرس، لمحاسبة الحكومة الإيرانية على أفعالها الخبيثة والمزعزعة للاستقرار".

وذكر أن الولايات المتحدة ستعلن أيضاً عن عقوبات ضد الكيانات التي تدعم الحرس الثوري الإسلامي ووزارة الدفاع الإيرانية، وتتوقع أن يحذو حذوها الحلفاء.

تصاعد المخاطر في الشرق الأوسط بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

لم يتسبب الهجوم الإيراني بالطائرات بدون طيار والصواريخ على إسرائيل، خلال عطلة نهاية الأسبوع، في أي وفيات أو أضرار جسيمة بعد أن اعترضته أنظمة الدفاع الإسرائيلية إلى حد كبير بجانب الوحدات العسكرية الأميركية والبريطانية والفرنسية.

وقال الرئيس جو بايدن يوم الاثنين إن رد الحلفاء أظهر التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل، وحث على ضبط النفس، وسعى إلى منع تصعيد الصراع. وتصاعدت التوترات بين إسرائيل وإيران منذ هجوم 7 أكتوبر الذي نفذته حركة حماس، التي تصنفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

وقال سوليفان إن الولايات المتحدة تواصل العمل على دمج أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي في جميع أنحاء الشرق الأوسط لمواجهة برنامج الطائرات المسيرة الإيراني.