"الياه سات": خلل مفاجئ يقطع خدمات القمر الصناعي "الثريا 3"

الخلل وقع يوم الاثنين مما أدى إلى انقطاع مستمر في الصوت والبيانات

صاروخ من طراز "بروتون- ام" يحمل قمراً اصطناعياً تابعاً لشركة "الياه سات" للاتصالات الفضائية الإماراتية
صاروخ من طراز "بروتون- ام" يحمل قمراً اصطناعياً تابعاً لشركة "الياه سات" للاتصالات الفضائية الإماراتية المصدر: غيتي ايمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "الياه سات" للاتصالات الفضائية، المملوكة لصندوق أبوظبي السيادي "مبادلة"، عن حدوث "خلل غير متوقع وانقطاع لخدمات القمر الصناعي "الثريا 3".

قالت الشركة في إفصاح نُشر على موقع سوق أبوظبي للأوراق المالية إن الخلل وقع يوم الاثنين، مما أدى إلى انقطاع مستمر في خدمات الصوت والبيانات.

ويقع القمر الصناعي "الثريا 3" في مدار ثابت بالنسبة إلى الأرض عند خط طول 98.5 درجة شرقاً، ويوفر خدمات اتصالات فضائية متنقلة باستخدام النطاق الترددي الضيق في الغالب فوق جنوب وشرق آسيا ومنطقة المحيط الهادئ، وفق الإفصاح.

من جانبها، اتخذت شركة "الثريا" للاتصالات، ذراع خدمات الاتصالات المتنقلة التابعة لـ"الياه سات"، "الإجراءات المرعية في مثل هذه الحالات"، حسب الافصاح.

وأعلنت الشركة أنها تواصل التحقيق بشأن انقطاع الخدمة بالتعاون مع الشركة المصنعة للقمر الصناعي، الذي قالت إنه "يظل آمناً وتحت السيطرة".

جدير بالذكر أن ''الثريا 3" يعد ثالث قمر صناعي تبنيه شركة "بوينغ" الأميركية لصالح شركة "الثريا" التي توفر خدمات الاتصالات المحمولة عبر الأقمار الصناعية، ويعمل على توسيع نطاقها.