"أكوا باور" و"ديوا" تجمعان التمويل لمشروع في دبي بمليار دولار

مشروع حصيان لتحلية المياه يستهدف تحلية المياه بسعة إنتاجية تبلغ 818,280 متراً مكعباً يومياً

جانب من مشروع "مجمع حصيان" التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) في دبي، الإمارات العربية المتحدة
جانب من مشروع "مجمع حصيان" التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) في دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: هيئة كهرباء ومياه دبي
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) وشركة "أكوا باور" السعودية عن الإغلاق المالي لمشروع حصيان لتحلية المياه في دبي بالإمارات، وفق بيان صحفي صادر اليوم الأربعاء.

يستهدف المشروع تحلية المياه بسعة إنتاجية تبلغ 818,280 متراً مكعباً (180 مليون غالون إمبراطوري) من المياه المحلاة يومياً في دبي، ويعتمد على تقنية التناضح العكسي لمياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية، التي تتطلب طاقة أقل من محطات التقطير متعدد المراحل، بنظام المنتِج المستقل للمياه باستثمارات قدرتها "أكوا باور" في وقت سابق بنحو مليار دولار.

في نهاية فبراير الماضي، أعلنت "أكوا باور" السعودية عن توقيع اتفاقيات تمويل بقيمة 2.8 مليار ريال (737.9 مليون دولار) مع مجموعة من المقرضين المحليين والعالميين لتمويل مشروع حصيان، موضحة أن حصتها في المشروع تبلغ 20.40%، وأن مدة التمويل قرابة 32.5 عام.

قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لـ (ديوا) :" الأمن المائي يعد أولوية وطنية في إطار استراتيجية الأمن المائي لدولة الإمارات 2036 التي تهدف إلى ضمان استدامة واستمرارية الوصول إلى المياه خلال الظروف الطبيعية وظروف الطوارئ".

وتستهدف الهيئة بحلول عام 2030، إنتاج 100% من المياه المحلاة باستخدام مزيج من الطاقة النظيفة والحرارة المهدورة، وفق البيان.

أكوا باور السعودية توقع اتفاقيات تمويل مشروع تحلية مياه في دبي بـ2.8 مليار ريال

في 16 أغسطس 2023، اختارت (ديوا)، شركة "أكوا باور" السعودية باعتبارها "المناقص الأفضل" لبناء وتشغيل المرحلة الأولى من المشروع. قالت الهيئة حينذاك إنها حصلت على أدنى سعر عالمي بلغ 0.36 دولار للمتر المكعب الواحد من المياه المحلاة، بعدما تلقت 29 طلباً من مطورين عالميين. وتبلغ القدرة الإنتاجية للمياه المحلاة في دبي 490 مليون غالون يومياً، ترتفع إلى 670 مليون غالون يومياً عام 2026 مع استكمال هذا المشروع.