رياضة ومال: قواعد اللعب المالي النظيف في البريميرليغ تضغط على 3 أندية

هالاند يستثمر في إكسسوار الشعر وجدل بسبب الجوائز المالية في ألعاب القوى

رييس جيمس لاعب تشيلسي (يساراً)، يناور بالكرة ثيو هيرنانديز لاعب نادي "ميلان" خلال مباراة المجموعة (E) في دوري أبطال أوروبا (UEFA) في ملعب "سان سيرو"، في ميلانو، في 11 أكتوبر
رييس جيمس لاعب تشيلسي (يساراً)، يناور بالكرة ثيو هيرنانديز لاعب نادي "ميلان" خلال مباراة المجموعة (E) في دوري أبطال أوروبا (UEFA) في ملعب "سان سيرو"، في ميلانو، في 11 أكتوبر المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

القواعد الجديدة للعب المالي النظيف في الدوري الإنجليزي، تضغط على أندية تشيلسي ونيوكاسل وأستون فيلا، فيما استحوذ هالاند مهاجم مانشستر سيتي على حصة أقلية في شركة لإكسسوارات الشعر، وأثار قرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى بمنح الفائزين بميداليات في أولمبياد باريس 2024 جوائز مالية جدلاً كبيراً، ضمن أخبار رياضية مرتبطة بالاقتصاد تقدمها "الشرق" عبر "رياضة ومال".

ضغوط اللعب المالي النظيف في البريميرليغ

تشكل التعديلات الجديدة لقواعد اللعب المالي النظيف "مراقبة الأوضاع المالية للأندية" التي وافقت عليها أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، من حيث المبدأ، خلال اجتماعها يوم الخميس الماضي ضغطاً على أندية تشيلسي ونيوكاسل يونايتد وأستون فيلا، بحسب تقرير مطول نشره موقع "ذا أثلتيك" اليوم الأربعاء.

وستحل مقاييس حد تكلفة الفريق بأن تنفق الأندية 85% من إيراداتها على الانتقالات والأجور ورسوم الوكلاء، إذا تم اعتماد القواعد الجديدة في الاجتماع العام السنوي في يونيو المقبل، محل لوائح الربح والاستدامة الحالية "مراقبة مقدار الأموال التي يمكن أن تخسرها الأندية، بحيث لا تتجاوز 105 ملايين جنيه إسترليني في ثلاث سنوات"، بداية من موسم 2025-2026.

وتتماشى القواعد الجديدة مع المسار الذي وضعه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لأول مرة في عام 2022، حيث يتعين على أي نادٍ يتنافس في المسابقات الأوروبية الالتزام بإنفاق 70% من إجمالي الإيرادات بحلول 2025-2026، وتم تنفيذ ذلك بشكل تدريجي بدأ بالسماح بإنفاق 90% من الإيرادات هذا الموسم، تقل إلى 80% في الموسم المقبل.

تشير التقديرات إلى أن مانشستر سيتي المملوك إماراتياً، الذي ارتفعت إيراداته السنوية إلى ما يقرب من 713 مليون جنيه إسترليني الموسم الماضي، سيظل قادراً على إنفاق ما يقرب من 560 مليون جنيه إسترليني حال تطبيق هذه القواعد في ظل حساباته الحالية، وقد بلغت فاتورة أجور السيتي 423 مليون جنيه إسترليني وهو ما يعطيه حرية كبيرة في الإنفاق.

ووفقاً للتوقعات التي تستند إلى حسابات 2022-2023، يستطيع ليفربول ومانشستر يونايتد إنفاق ما يصل إلى 450 مليون جنيه إسترليني، لكن في الوقت نفسه، لن يتمكن أكثر من نصف أندية الدوري الإنجليزي الممتاز من تجاوز إنفاق تكلفة الفريق البالغ 200 مليون جنيه إسترليني.

القواعد المطبقة حالياً حدّت من إنفاق نادي نيوكاسل يونايتد المملوك لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، ونادي أستون فيلا المملوك للملياردير المصري ناصف ساويرس، وتسببت في معاقبة نادي إيفرتون ونوتنغهام فورست، وسيكون التحدي أكبر مع القواعد الجديدة، إذ سيكونون ملزمين بزيادة الإيرادات بشكل كبير كي يمكنهم الإنفاق، بحسب التقرير.

إيرلينغ هالاند، لاعب فريق "مانشستر سيتي"، يحتفل مع زملائه بعد إحراز الهدف الثالث في مرمى فريق "تشيلسي" بإستاد "ستامفورد بريدج" في لندن، خلال مباراة كرة القدم التي جمعت الفريقين بتاريخ 12 نوفمبر 2023
إيرلينغ هالاند، لاعب فريق "مانشستر سيتي"، يحتفل مع زملائه بعد إحراز الهدف الثالث في مرمى فريق "تشيلسي" بإستاد "ستامفورد بريدج" في لندن، خلال مباراة كرة القدم التي جمعت الفريقين بتاريخ 12 نوفمبر 2023 المصدر: غيتي إيمجز

هالاند يستثمر في إكسسوارات الشعر

كشف الفريق التجاري لمهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي إرلينغ هالاند، والذي يديره إيغيل أوستينستاد، لاعب رينجرز السابق، أن اللاعب البالغ من العمر 23 عاماً أصبح مستثمر أقلية في شركة "بون ديب" النرويجية لإكسسوارات الشعر.

وشهدت الشركة ارتفاعاً في إيراداتها منذ أن بدأ هالاند في استخدام "ربطة الشعر" التي تنتجها في المباريات التي يلعبها، وتطمح الشركة لمضاعفة حجم مبيعاتها السنوية الحالية بما يعادل 7 ملايين جنيه إسترليني، وتأمل أن تؤدي شراكتها مع هالاند إلى زيادة مبيعاتها، وفقاً لما أوردته صحيفة "تلغراف".

ساعة "أوميغا" الرسمية للعد التنازلي قرب نهر السين تظهر 200 يوم متبقية حتى حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024
ساعة "أوميغا" الرسمية للعد التنازلي قرب نهر السين تظهر 200 يوم متبقية حتى حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 المصدر: غيتي إيمجز

جدل بسبب الجوائز المالية في الأولمبياد

تسبب قرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى بمنح جوائز مالية تصل إلى 50 ألف دولار لمن يحصل على الميدالية الذهبية في منافسات اللعبة في أولمبياد باريس 2024، في حالة من الجدل.

وقال ديفيد لابارتين رئيس الاتحاد الدولي للدراجات للصحفيين، على هامش حفل إيقاد شعلة أولمبياد باريس، بحسب "بي بي سي سبورت": نعتقد حقاً أن هذه ليست الروح الأولمبية، الاقتراح لم تتم مناقشته، وتم الإعلان عنه، كان ينبغي أن يكون على جدول الأعمال".

وأضاف: "الروح الأولمبية تتمثل في تقاسم الأرباح وتنافس مزيد من الرياضيين في جميع أنحاء العالم، إذا ركزنا الأموال على الرياضيين الكبار، فسوف تختفي كثير من الفرص للرياضيين في جميع أنحاء العالم".

وقال جان كريستوف رولان رئيس الاتحاد الدولي للتجديف: "نحن بحاجة للتأكد من أنه سيكون لدينا رياضيون غداً، أحترم تماماً قرار الاتحاد الدولي للقوى إذا كان يتعلق برياضيي القوى، لكن في الألعاب الأولمبية لا يتعلق الأمر برياضتك بل بجميع الألعاب، هذا القرار لا يؤثر على الرياضيين فقط بل له آثار أخرى".

من جانبه، قال سيباستيان كو رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، إنه لا يرى أي تعارض مع الروح الأولمبية، فالهدف جعل الحياة أسهل بالنسبة للرياضيين، والسماح لهم بالبقاء في الرياضة فترة أطول، ومنحهم الاستقلال للمالي للتدريب بطريقة أكثر تطوراً.