"العمانية" تتفق مع "شل" على توريد 1.6 مليون طن متري سنوياً

إنتاج المجمع الصناعي بولاية صور ارتفع إلى 11.5 مليون طن متري سنوياً

سفينة الغاز الطبيعي المسال على رصيف الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال
سفينة الغاز الطبيعي المسال على رصيف الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال المصدر: الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال الحكومية اتفاقية مع شركة شل للتجارة (الشرق الأوسط) لتوريد 1.6 مليون طن متري سنوياً بدءاً من عام 2025 وتمتد 10 أعوام، بحسب بيان نقلته وكالة الأنباء العمانية اليوم الأربعاء، في ثاني إعلان من نوعه خلال يومين.

أمس الثلاثاء، اتفقت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال الحكومية، مع شركة "جيرا" اليابانية، على توريد 0.8 مليون طن متري من الغاز المسال سنوياً، بداية من العام المقبل لمدة 10 سنوات.

وقّعت الشركة العُمانية اتفاقيتين في أغسطس الماضي، مع شركتي شل العالمية للتجارة في الشرق الأوسط و"أوكيو للمتاجرة" (OQ)، لإنتاج وتسليم أكثر من 1.5 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال سنوياً بدءاً من عام 2025، وفي أكتوبر الماضي، عدّلت شركة "شل" اتفاقاً يمكنها من شراء 1.6 مليون طن سنوياً من الغاز المسال من الشركة العمانية.

ذروة الطلب على الغاز

تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يصل الطلب على الغاز إلى ذروته في جميع السيناريوهات المتوقعة بحلول عام 2030. وقالت شركة الطاقة العالمية العملاقة "شل" إن استهلاك الغاز قد تجاوز بالفعل أعلى مستوياته في بعض الأسواق بما في ذلك أوروبا واليابان، بناء على تفسيرها لبيانات "وود ماكنزي".

عُمان تزود اليابان بـ0.8 مليون طن متري من الغاز المسال

كما أن التوترات الجيوسياسية الجارية في منطقة الشرق الأوسط، المتزامنة مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة تهدد أيضاً بتعريض صادرات المنطقة للخطر.

وارتفع إنتاج المجمع الصناعي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بولاية صور إلى 11.5 مليون طن متري سنوياً من الغاز الطبيعي المسال، وفق البيان.