صادرات الديزل الروسي تواصل التراجع عقب هجمات الطائرات المسيرة

موسكو قد تضطر إلى تحويل أي نفط خام لا تستطيع تكريره إلى سوق التصدير

مسدس ضخ وقود الديزل في إحدى محطات الوقود
مسدس ضخ وقود الديزل في إحدى محطات الوقود المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصلت صادرات الديزل الروسية تراجعها خلال الأسابيع التي أعقبت هجمات أوكرانيا بالطائرات المسيرة على مصافي النفط في البلاد.

تظهر البيانات الصادرة عن شركة التحليلات "كبلر" أن متوسط الشحنات بلغ 0.74 مليون برميل يومياً خلال 10 أيام تمتد حتى 13 أبريل. ما يعتبر أقل بنحو 25% مقارنةً بمتوسط الشحنات في نفس الوقت من السنة بين عامي 2019 و2023.

يراقب المتعاملون تطورات تدفقات الوقود الروسية عن كثب. ومع تراجع معدلات تكرير النفط في البلاد مؤخراً بالقرب من أدنى مستوى في 11 شهراً؛ قد تضطر موسكو إلى تحويل أي نفط خام لا تستطيع تكريره إلى سوق التصدير.

لكن ورغم الارتفاع الكبير في تدفقات النفط الخام بالتزامن مع ذلك، إلا أن هناك عراقيل قد تعوق ارتفاع تلك الشحنات بصورة أكبر. وحذر وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، في 9 أبريل الجاري من أن هجمات أوكرانيا الأخيرة على مصافي النفط الروسية تهدد أسواق الطاقة العالمية، كما طالب كييف بالتركيز على أهدافها العسكرية بدلاً من قصف المصافي.

ماذا تعني الهجمات الأوكرانية على المصافي الروسية بالنسبة لصادرات النفط الخام؟

وقع أحدث هجوم بطائرة مسيرة على مصفاة نفط روسية في الثاني من أبريل الجاري، لكن تأثير اضطرابات المصافي على تدفقات التصدير يظهر عادة بعدها بفترة.