تجار العملات يلجأون إلى سوق الخيارات بحثاً عن الملاذات الآمنة

مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري يصعد لليوم السابع في ثمانية أيام

متداول يعمل في قاعة تداول داخل شركة وساطة العملات الأجنبية في طوكيو، اليابان
متداول يعمل في قاعة تداول داخل شركة وساطة العملات الأجنبية في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسود أسواق العملات مرحلة عزوف كامل عن المخاطرة وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط، مع اندفاع المتداولين إلى الملاذات الآمنة في كل من التداولات الفورية وسوق عقود الخيارات.

ارتفعت قيمة الدولار الأميركي مقابل عملات دول مجموعة العشر باستثناء الفرنك السويسري والين الياباني يوم الجمعة، بعد تقارير تفيد بأن إسرائيل شنت ضربة انتقامية على إيران. ارتفع مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري لليوم السابع في ثمانية أيام.

التصعيد في الشرق الأوسط يهز أسهم آسيا ويرفع الملاذات الآمنة

تشير الخيارات أيضاً إلى الاندفاع نحو الملاذات الآمنة، إذ تظهر انعكاسات المخاطرة، وهي مؤشر لوضع السوق ومعنوياته، أن المتداولين أكثر تفاؤلاً بشأن الفرنك السويسري مقابل اليورو منذ أواخر 2022، حيث ارتفع الطلب في عقود الخيارات التي تربح حال ارتفعت قيمة الين مقابل الدولار الأسبوع المقبل إلى أعلى مستوى منذ يوليو.

تقلبات وسط مخاطر جيوسياسية

يأتي رد إسرائيل الانتقامي، وفقاً لمسؤولين أميركيين، بعد أقل من أسبوع من إطلاق طهران للصواريخ والطائرات المسيرة. كما يبدو أن وسائل الإعلام الإيرانية قللت من أهمية الحادث خلال الساعات التي أعقبت التقارير الأولية.

رئيس "المركزي السويسري": أزمة الشرق الأوسط تهدد برفع التضخم العالمي

غذت التطورات التقلبات في العملات المرتبطة بالنفط، حيث ارتفعت أسعار الخام لفترة وجيزة لتتجاوز 90 دولاراً للبرميل. كما ارتفعت تكلفة التحوط لتحركات أسبوع على الدولار الكندي بأكبر قدر خلال 15 شهراً يوم الجمعة، في حين تتجه تقلبات الكرونة النرويجية إلى تحقيق ثاني أكبر مكاسبها هذا العام.

كما تشهد العملة الخضراء طلباً ملحوظاً، لتتداول انعكاسات المخاطر لمدة شهر واحد لمؤشر بلومبرغ للدولار الفوري من أعلى مستوى لها في عام واحد.