التضخم الأساسي في المغرب يتسارع إلى 2.4% في مارس

معدل الزيادة العام في أسعار المستهلكين ارتفع عن أدنى مستوى له منذ مارس 2021 المسجل في فبراير الماضي

مواطنون مغاربة في سوق للخضار بمدينة الدار البيضاء
مواطنون مغاربة في سوق للخضار بمدينة الدار البيضاء المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسارع معدل التضخم الأساسي في المغرب خلال شهر مارس الماضي إلى 2.4% على أساس سنوي من 2.2% الشهر السابق، بحسب بيانات صادرة يوم الاثنين عن "المندوبية السامية للتخطيط"، الهيئة الحكومية المعنية بالإحصاءات.

على مستوى التضخم العام، ارتفع خلال مارس إلى 0.9% بالمقارنة مع شهر مارس 2023، وذلك بعد أن سجل في فبراير 0.3% وهو أدنى مستوى منذ مارس 2021.

قالت المندوبية إن ارتفاع التضخم العام في شهر مارس نتج عن تزايد أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.9% وأسعار المواد غير الغذائية بنسبة 1.1%، وهي وتيرة أعلى بقليل مما شهدته الأسعار في الشهر السابق.

كان التضخم من أبرز التحديات التي واجهتها المملكة منذ عام 2022 حيث سجل وقتها 6.6%، وانخفض إلى 6.1% العام الماضي، وهي مستويات لم تشهدها البلاد منذ التسعينيات، وكان ذلك مدفوعاً بارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود، مقابل متوسط تضخم بنحو 1.5% في العقدين الماضيين.

يتوقع بنك المغرب المركزي أن ينخفض التضخم السنوي هذا العام إلى 2.2%، وهو مستوى قريب من المستهدف من قبل الحكومة عند 2% بعدما تم رفع سعر الفائدة إلى 3% في العامين الماضيين وزيادة مخصصات صندوق المقاصة الذي يدعم أسعار بعض المواد الاستهلاكية.