فيتول: أسواق النفط تتعجل في تسعير تعافي ما بعد اللقاحات

ناقلات نفط
ناقلات نفط المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انضمت أكبر شركة تداول نفط مستقلة في العالم، "فيتول إس إيه"، إلى منافستها "غونفور غروب ليمتد"، في التحذير من ارتفاع أسعار الخام في الآونة الأخيرة.

وقال مايك مولر، رئيس عمليات آسيا لدى "فيتول"، يوم الأحد في مقابلة مع شركة الاستشارات "غلف انتليغنس" في دبي: "السوق تستبق الأحداث فيما يتعلق بفورة النشاط الاقتصادي بعد توزيع الأمصال، ولكنها تواصل الإيمان بقدرة أوبك على إدارة المعروض".

وقفزت أسعار الخام من أوائل نوفمبر على خلفية التفاؤل بشأن قدرة أمصال كوفيد 19 على استعادة الطلب على الطاقة ونتيجة لتخفيضات المعروض الكبيرة من قبل منظمة أوبك المصدرة للنفط وشركائها مثل روسيا، ومع ذلك، لا تزال الاقتصادات الرئيسية تفرض إغلاقات صارمة وبعضها يكافح لتوفير جرعات أمصال كافية.

فورة الأسعار

واكتسبت عقود خام برنت الآجلة أكثر من 6% الأسبوع الماضي وصعدت إلى 59.34 دولار للبرميل، بينما قفز خام غرب تكساس الوسيط حوالي 9%، ويتداول الخامان القياسيان حاليا في أعلى مستوياتهما منذ عام.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "غونفور"، توربيورن تورنكفيست، يوم الجمعة الماضي، إن ارتفاع الاسعار فوق 60 دولارا للبرميل غير مرجحة لأن ذلك سيدفع شركات الطاقة لتعزيز الإنتاج.

وطرحت الأمصال أسرع من توقعات أسواق الطاقة، كما تعافى الطلب الصيني سريعا، ولكن يرى مولر أن التعافي الكامل يتوقف على تحسن الاستهلاك في الأماكن الأخرى.

وقال: "يقع العبء على بقية العالم لزيادة الطلب لأن الصين لا تستطيع استهلاك أكثر مما تستهلكه بالفعل حاليا، وتجاوز طلبها أرقام 2019، وينمو بوتيرة مذهلة متفوقا على غالبية التوقعات".