أرباح "توتال" تتراجع بأقل من المتوقع بفضل مرونة أسعار النفط

الشركة تحقق صافي دخل معدل بواقع 5.11 مليار دولار في الربع الأول مقارنة بـ6.54 مليار قبل عام

شعار شركة "توتال إنرجيز"
شعار شركة "توتال إنرجيز" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "توتال إنرجيز" عن انخفاض أقل من المتوقع في أرباح الربع الأول، حيث عوضت مرونة سوق النفط انخفاض أسعار الغاز جزئياً.

أصبحت شركة الطاقة الفرنسية العملاقة أحدث المتضررين من ضعف سوق الغاز في أوروبا، والتي تعرضت لضغوط بسبب برودة الشتاء المعتدلة التي أدت إلى خفض الطلب على غاز التدفئة.

في الوقت نفسه، تلقت أسعار النفط الخام دعماً من قيود العرض التي فرضها تحالف "أوبك+"، والصراع الدائر في الشرق الأوسط، مما دعم أرباح شركات النفط الكبرى.

كتب باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لشركة "توتال إنرجيز"، في بيان، أن هذه الأرباح جاءت في ضوء "استمرار قوة أسعار النفط وهوامش التكرير، مع انخفاض أسعار الغاز".

وقالت الشركة يوم الجمعة إن صافي الدخل المعدل بلغ 5.11 مليار دولار في الربع الأول، بانخفاض من 6.54 مليار دولار في الفترة نفسها من العام السابق. فيما توقع المحللون تحقيق الشركة لربح قدره 5 مليارات دولار.

"توتال إنرجيز" تعزز عوائد المستثمرين على الرغم من انخفاض الأرباح 31%

وأعلنت الشركة عن توزيع أرباح مرحلية بقيمة 79 سنتاً من اليورو للسهم الواحد للعام المالي 2024، وهو ما يشكل زيادة قدرها 7% تقريباً عن العام السابق، ويتماشى مع تقديرات المحليين. كما ستعيد الشركة شراء أسهم جديدة بقيمة ملياري دولار خلال الربع الثاني.