العراق وكازاخستان يطرحان خططاً للوفاء بتعهدات خفض إمدادات النفط

الدولتان العضوتان في "أوبك+" تقدمان خططهما التعويضية اليوم بشأن تخفيضات بقية العام الجاري

شعار أوبك
شعار أوبك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدمت دولتان عضوتان في تحالف "أوبك+"، كانتا قد أخفقتا في الوفاء بوعودهما بإجراء تخفيضات إضافية في إنتاج النفط، خططهما للمضي قُدُماً في تنفيذ تعهداتهما.

اتفق العراق وكازاخستان على تقديم خطط في 30 أبريل توضح سبل تعويضهما عن ضخ عدة مئات الآلاف من البراميل يومياً فوق الأهداف المتفق عليها في بداية العام. أرسلت الدولتان جداول بالتخفيضات.

العراق سيخفض صادراته النفطية تماشياً مع تعهدات "أوبك+"

أكدت وزارة الطاقة في كازاخستان بالفعل عبر البريد الإلكتروني الأسبوع الماضي أنها أعدت جدولاً يوضح كيفية تعويض الإنتاج الزائد في الربع الأول خلال بقية العام. كذلك قدّم العراق مقترحه، بحسب مسؤول طلب عدم ذكر اسمه. لم ترد وزارة النفط على الفور على طلب للتعليق على الأمر.

تخفيضات إنتاج النفط

كان تحالف "أوبك+"، بقيادة السعودية وروسيا، أعلن عن تخفيضات إنتاج جديدة في بداية عام 2024 في محاولة للحد من فائض النفط العالمي ودعم الأسعار. حقق هذا التدخل نتائجه المرجوة، إذ أدى إلى زيادة أسعار العقود الآجلة لمزيج برنت لتقترب من مستوى 90 دولاراً للبرميل على الرغم من المخاوف بشأن النمو الاقتصادي في الدول المستهلكة الرئيسية.

تخفيضات "أوبك+" للإمدادات ترفع أسعار النفط 16% بالربع الأول

لدى العراق وكازاخستان سجل من الفشل في الالتزام بحصص "أوبك+"، إذ تسعى الأولى لجني إيرادات لإعادة بناء اقتصادها المنهار، فيما تنشر الثانية طاقة إنتاجية جديدة.

من المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وشركاؤها في الأول من يونيو لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستواصل تخفيضات الإنتاج –بشكل كلي أو جزئي– خلال النصف الثاني من العام.