رياضة ومال: السيادي السعودي يخطط لتوسعة ملعب نيوكاسل

ليفي يستهدف 4 مليارات جنيه إسترليني لبيع توتنهام

ألكسندر إيزاك لاعب نادي نيوكاسل يحتفل بتسجيله هدفاً خلال مباراة فريقه مع نادي ولفرهامبتون بالدوري الإنجليزي الممتاز في ملعب سانت جيمس بارك، نيوكاسل، 12 مارس 2023
ألكسندر إيزاك لاعب نادي نيوكاسل يحتفل بتسجيله هدفاً خلال مباراة فريقه مع نادي ولفرهامبتون بالدوري الإنجليزي الممتاز في ملعب سانت جيمس بارك، نيوكاسل، 12 مارس 2023 المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخطط صندوق الاستثمارات العامة السعودي مالك نادي نيوكاسل لتوسعة ملعب "سانت جيمس بارك"، فيما يريد دانييل ليفي رئيس توتنهام 4 مليارات جنيه إسترليني لبيع النادي، ويبلغ الحد الأدنى للأجور السنوية للاعبي كرة القدم في الدوري الإسباني 186 ألف يورو، ضمن أخبار رياضية مرتبطة بالاقتصاد تقدمها "الشرق" في "رياضة ومال".

توسعة ملعب نيوكاسل

يخطط صندوق الاستثمارات العامة السعودي، المالك لنادي نيوكاسل يونايتد، لتوسعة ملعب "سانت جيمس بارك" معقل الفريق، بعد إجراء دراسة جدوى واسعة النطاق مدتها ستة أشهر، حيث قدم المهندسون المعماريون مجموعة من الخيارات لزيادة القدرة الاستيعابية بشكل كبير إلى أكثر من 60 ألف متفرج، فضلاً عن تحديث المرافق داخل الاستاد، بحسب صحيفة "تلغراف" البريطانية.

من غير المرجح أن يتم الإعلان عن مخططات التوسعة في أي وقت قريب، إلا أن النادي يرغب في المضي قدماً في البناء في الموقع الحالي في وسط المدينة، لكن قبل أن تبدأ عملية إعادة البناء التي تبلغ تكلفتها ملايين الجنيهات الإسترلينية، يحتاج النادي إلى مناقشة مدة عقد الإيجار مع مجلس مدينة نيوكاسل.

تبلغ مدة عقد الإيجار الحالي 70 عاماً، ويريد صندوق الاستثمارات العامة تمديده قبل استثمار مئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية في المشروع، حيث سيبدأ في تمويل المشروع إذا حصل على الضوء الأخضر للتمديد، كضمان طويل الأجل لاستثماراته.

ورغم الانتهاء من دراسة الجدوى، فمن غير المتوقع أن تبدأ أعمال التوسعة قبل نهاية العام، وليس من الواضح متى ستبدأ حيث لا يزال تمويل المشروع بحاجة إلى مناقشة مع أصحاب المصلحة المعنيين.

الاستثمار السعودي "الرصين" يصعد بنادي نيوكاسل لدوري أبطال أوروبا

إحدى مباريات "إيفرتون" ضد "توتنهام هوتسبير" في ملعب "غوديسون بارك" بمدينة ليفربول
إحدى مباريات "إيفرتون" ضد "توتنهام هوتسبير" في ملعب "غوديسون بارك" بمدينة ليفربول المصدر: بلومبرغ

ليفي يريد 4 مليارات جنيه إسترليني لبيع توتنهام

دانييل ليفي رئيس نادي توتنهام الإنجليزي، يسعى إلى استثمار جديد في النادي، ولكنه لن يقبل عرض استحواذ مباشر ما لم يبدأ بمبلغ 4 مليارات جنيه إسترليني، بحسب ما نقلت صحيفة "ذا صن" البريطانية.

يجري توتنهام محادثات مع مستثمرين محتملين، وبحسب شركة روتشيلد وشركاه للاستشارات، التي ترتبط بعلاقة وثيقة بالنادي، فإن توتنهام يحتاج زيادة كبيرة في قاعدة أسهمه من أجل مواصلة الاستثمار في فرقه وتنفيذ مشاريع رأسمالية مستقبلية. وتلقى توتنهام عروضاً من الشرق الأقصى والشرق الأوسط والولايات المتحدة، ولكن لم يتم طرحها للنقاش.

"توتنهام" يجري مباحثات مع مستثمرين محتملين لتوفير السيولة

من مباراة برشلونة وريال مدريد في الجولة 11 من بطولة الدوري الإسباني، 28 أكتوبر 2023
من مباراة برشلونة وريال مدريد في الجولة 11 من بطولة الدوري الإسباني، 28 أكتوبر 2023 المصدر: غيتي إيمجز

الحد الأدنى للرواتب في إسبانيا

يبلغ الحد الأدنى لرواتب لاعبي كرة القدم في الدوري الإسباني لكرة القدم "لا ليغا" نحو 186 ألف يورو، في الموسم الحالي 2023-2024، بحسب تقرير نشرته صحيفة "إس" الإسبانية، اليوم الأربعاء بمناسبة عيد العمال.

ويشهد الحد الأدنى للأجور السنوية للاعبي كرة القدم نمواً تصاعدياً في المواسم المقبلة، بحيث سيكون في الموسم القادم 2024-2025 نحو 190 ألف يورو، تزيد بواقع 5 آلاف في موسم 2025-2026.

بالنسبة لدوري الدرجة الثانية، فتم تحديد الحد الأدنى للرواتب في العام الحالي بنحو 93 ألف يورو، تزيد بألفي يورو في الموسم المقبل، ويرتفع في موسم 2025-2026 ليصل إلى 98 ألف يورو.