"شل" توافق على بيع أصول التكرير والكيماويات في سنغافورة

الصفقة تتضمن نقل ملكية كامل أصول التكرير والكيماويات إلى المشروع المشترك بين "غلينكور" و"شاندرا آسري" الإندونيسية

لافتة تحمل شعار شركة "شل"
لافتة تحمل شعار شركة "شل" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت "شل" على بيع أصول التكرير والكيماويات المملوكة لها في سنغافورة إلى مشروع مشترك بين "غلينكور" لتجارة السلع، وشركة "تشاندرا آسري باسيفيك" (PT Chandra Asri Pacific) الإندونيسية.

قالت "شل" في بيان صدر اليوم الأربعاء، إنها ستنقل ملكية كامل حصتها في "شل إنيرجي آند كميكالز بارك سنغابور" (Shell Energy and Chemical Park Singapore)، التي تشمل أصول التكرير والكيماويات في جزيرتي بوكوم وجورونغ، إلى المشروع المشترك في إطار هذه الصفقة. ويؤكد هذا البيان، تقرير نشرته "بلومبرغ نيوز" الأسبوع الماضي. ولم تفصح الشركة عن التفاصيل المالية للصفقة.

لفتت "شل" إلى استمرار التزامها تجاه سنغافورة باعتبارها مركزاً إقليمياً لنشاط التسويق والتجارة.

قد تصل قيمة الصفقة مع "غلينكور" و"شاندرا آسري" إلى نحو مليار دولار، وفق أشخاص مطلعين على الأمر. وتشمل أصول "شل" في سنغافورة مصفاة تكرير بسعة معالجة تبلغ 237 ألف برميل نفط يومياً، ومنشأة في جزيرة جورونغ تنتج غليكول أحادي الإثيلين، ومصنعاً للإيثلين في جزيرة بولاو بوكوم.

اقرأ أيضاً: "شل" تتخارج من أعمال الطاقة في الصين سعياً لتعزيز العائدات

شرعت "شل" في تقييم أصول الطاقة والكيماويات التابعة لها في جزيرتي جورونغ وبوكوم في العام الماضي، وقال محللون في شركة "وود ماكنزي" في تقرير صدر في سبتمبر الماضي إن المنشأة التابعة لشركة "شل" في جزيرة بوكوم تعد "أضعف موقع متكامل يجمع بين نشاطي التكرير والبتروكيماويات من حيث الأداء" في محفظة أصول الشركة.