رياضة ومال: مدرب "نيوكاسل" المملوك سعودياً يعاني قيود اللعب المالي النظيف

1.4 مليون يورو مكافأة الثلاثية لكل لاعب في ريال مدريد

فريق نادي نيوكاسل للموسم الحالي 2023-2024 قبيل بدء إحدى المباريات بالدوري الإنجليزي الممتاز
فريق نادي نيوكاسل للموسم الحالي 2023-2024 قبيل بدء إحدى المباريات بالدوري الإنجليزي الممتاز المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لقب أغنى نادٍ في العالم يشكّل ضغطاً على مدرب "نيوكاسل" المملوك سعودياً، ومكافأة خيالية تنتظر لاعبي "ريال مدريد" حال التتويج بالثلاثية، فيما يأمل "برشلونة" بالاتفاق مع شركة "نايكي" هذا الشهر، ضمن تقرير "رياضة ومال" من "الشرق".

أغنى نادٍ في العالم

إيدي هاو، مدرب "نيوكاسل يونايتد" الإنجليزي، أعرب عن انزعاجه من لقب أغنى نادٍ في العالم، بحكم أن النادي مملوك لصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

هاو قال في تصريحات لبرنامج "ذا أوفرلاب" على قناة "سكاي بت"، نقلتها صحيفة "ديلي ميل"، إن هذا الوضع يمثل أيضاً عائقاً، كاشفاً أن "نيوكاسل" اضطر لبيع الجناح ألان سانت ماكسيمين إلى نادي "الأهلي" السعودي في الصيف الماضي للوفاء بالتزامات اللعب المالي النظيف.

أضاف: "كان الأمر صعباً بالنسبة لنا، وهناك ضغوط دائمة علينا، رغم أن الواقع خلاف ذلك، فأنا جئت من نادي "بورنموث" الذي كان عليه أن يستثمر من أجل النمو، لذلك أعتقد أنه إذا كان المالك لديه المال، ويريد الاستثمار بطريقة آمنة ووضع الأموال في النادي، فما الذي يمنعه من إنفاق ذلك المال؟".

تابع: "أعتقد أن هذه هي الطريقة التي يجب أن تعمل بها أندية كرة القدم، لا نريد أن نرى الأندية تدخل في مشاكل مالية على المدى الطويل، ولكن إذا تم حماية هذه الأموال، فيجب أن يكون بالإمكان استخدامها".

أنفق "نيوكاسل" الصيف الماضي 55 مليون جنيه إسترليني لضم ساندرو تونالي، و28 مليون جنيه إسترليني لضم هارفي بارنز، و35 مليون جنيه إسترليني للتعاقد مع تينو ليفرامينتو، واضطر لتحقيق التوازن المالي إلى بيع الفرنسي سانت ماكسيمين إلى "الأهلي" مقابل 23 مليون جنيه إسترليني.

يحتل "نيوكاسل" حالياً المركز السادس في جدول الدوري الإنجليزي الممتاز، وقد يتأهل إلى الدوري الأوروبي الموسم المقبل.

مكافأة خيالية

تتويج "ريال مدريد" قبل أيام بلقب الدوري الإسباني للمرة 36 في تاريخه ستقابله مكافأة مالية للاعبيه. لكن الجائزة الكبرى ستأتي إذا تمكنوا من الفوز بدوري أبطال أوروبا. غير أن النادي الملكي يتعين عليه الفوز أولاً على "بايرن ميونيخ" الألماني للوصول إلى النهائي في لندن، حتى يحصل كل لاعب على 1.4 مليون كمكافأة إجمالية، بحسب صحيفة "ماركا" الإسبانية.

هذه المكافأة تتجاوز بنحو 500 ألف يورو ما حصلوا عليه في موسم 2021-2022 بعد الفوز باللقبين وكأس السوبر الإسباني. يبلغ حجم موازنة "ريال مدريد" هذا الموسم 939 مليون يورو، فيما استعاد النادي المركز الأول في العالم من حيث الإيرادات في الموسم الماضي بعدما جمع 831 مليون يورو.

النجاحات الرياضية يصاحبها دائماً نجاحات اقتصادية ليس فقط على مستوى الرعاة، فالفوز بالدوري الإسباني مكّن "ريال مدريد" من الحصول على أكثر من 53 مليون يورو، في حين أن الفوز بدوري أبطال أوروبا من الممكن أن يمنح النادي نحو 150 مليون يورو.

برشلونة يترقب إتمام صفقة "نايكي"

نادي برشلونة يأمل في إتمام الاتفاقية الجديدة بتمديد التعاقد مع شركة "نايكي" للأدوات الرياضية، هذا الشهر، بعد سلسلة من الأزمات والمفاوضات، حيث قال أشخاص مطلعون في النادي لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، إنهم يأملون إغلاق الصفقة خلال هذا الشهر.

شهدت الجلسة التي عقدت في برشلونة بتاريخ 15 أبريل الماضي بين كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركة ونظرائهم في النادي، وضع أسس الاتفاقية الجديدة، حيث سيتم تمديد العقد عشر سنوات أخرى اعتباراً من 1 يوليو، وسيشمل مكافأة مالية هذا الموسم يمكن أن تحل بالفعل مشاكل اللعب النظيف للأجور.

كانت "نايكي" حصلت على حكم قضائي يلزم "برشلونة" بعقده معها حتى 2028، فيما لا يمكنه التفاوض مع آخرين أو تصنيع ملابسه بعلامته التجارية الخاصة.