عُمان بطريقها للانضمام للشراكة الصناعية التكاملية مع 5 دول عربية

وزير التجارة والصناعة المصري لـ"الشرق": اتفاقية حماية الاستثمارات المتبادلة مع السعودية بالخطوات الأخيرة

أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة المصري
أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة المصري المصدر: موقع الوزارة
المصدر: الشرق
خاص
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف وزير التجارة والصناعة المصري أحمد سمير لـ"الشرق" أنه جاري العمل على انضمام سلطنة عُمان إلى مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية، التي تضم حالياً كلاً من مصر، والإمارات، والأردن، والبحرين، والمغرب،

في مايو 2022 تمّ الإعلان عن إطلاق الشراكة الصناعية التكاملية من أبوظبي، حيث ضمت آنذاك مصر والأردن إلى جانب الإمارات، وخصصت الشركة القابضة "ADQ" -أحد الصناديق السيادية لحكومة أبوظبي- 10 مليارات دولار لإنشاء صندوق يستهدف مشروعات في مصر والأردن. وبعدها بشهرين انضمت البحرين إلى الشراكة خلال الاجتماع الثاني للجنة العليا الذي عُقد في القاهرة؛ ثم المغرب في بداية 2024.

حماية الاستثمارات

في جانبٍ آخر، صرح سمير لـ"الشرق"، على هامش مؤتمر صحفي عُقد اليوم الإثنين في القاهرة، أن "إعداد اتفاقية حماية الاستثمارات المتبادلة مع السعودية وصلت لمراحلها النهائية للتوقيع" بين المملكة ومصر.

تركز اتفاقية حماية الاستثمارات على الالتزام بمعاملة "منصفة وعادلة" لرجال الأعمال وشركات البلدين، وتقليص متطلبات إنشاء وتوسعة المشاريع، وحماية الاستثمارات من أي إجراء يمس ملكيتها أو تجريد أصحابها من حقوقهم، بما منع تأميم أو نزع الملكية أو إخضاعها لأشخاص وجهات أخرى.