وفد تجاري ضخم من المملكة المتحدة يزور السعودية لتعزيز التعاون الاقتصادي

قمة مشتركة في الرياض اليوم.. والوفد يضم 450 رجل أعمال ويعتبر الأكبر منذ 10 سنوات

أبراج الأعمال في حي الملك عبدالله المالي في العاصمة السعودية الرياض
أبراج الأعمال في حي الملك عبدالله المالي في العاصمة السعودية الرياض المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستضيف المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية قمة مشتركة في الرياض اليوم الثلاثاء، تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين مع استمرار المفاوضات حول اتفاق تجاري أوسع بين بريطانيا ودول الخليج.

قالت الحكومة البريطانية في بيان إن مسؤولين تنفيذيين من شركات بينها "إتش إس بي سي" (HSBC Holdings Plc)، و"الخطوط الجوية البريطانية" (British Airways Plc) سيكونون من بين أكثر من 450 من رجال الأعمال البريطانيين الذين سيحضرون القمة، التي قالت إنها تضم أكبر وفد تجاري أرسلته منذ أكثر من عقد من الزمن.

قال نائب رئيس الوزراء أوليفر دودن: "نحن نفتح أسواقنا أمام بعضنا بعضاً، بحيث يتدفق الاستثمار والصادرات والسياحة والتعاون في كلا الاتجاهين"، مشيراً إلى دعم المملكة المتحدة لـ"رؤية 2030" للمملكة العربية السعودية، وهي خطة البلاد لتعزيز تنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط. وأضاف: "بريطانيا لا تؤيد رؤية 2030 فحسب، بل نريد أن نكون جزءاً منها".

الملك سلمان: "رؤية 2030" تسعى لخلق اقتصاد متين ومتنوع يواجه المتغيرات العالمية

الذكاء الاصطناعي

تسعى المملكة المتحدة إلى الاستفادة من علاقتها مع السعودية لكسب الأعمال التجارية للشركات البريطانية في المملكة، مع جذب الاستثمارات مرة أخرى إلى بريطانيا. وتم التركيز بشكل خاص في الأشهر الأخيرة على مجال الذكاء الاصطناعي، حيث دعت المملكة المتحدة المسؤولين السعوديين للمشاركة في قمة عالمية للذكاء الاصطناعي استضافها ريشي سوناك العام الماضي. وتأمل بريطانيا أيضاً الاستفادة من خطط السعودية للتنويع الاقتصادي في مجالات مثل الخدمات المالية والتعليم العالي، وهي مجالات تتمتع المملكة المتحدة فيها بالخبرة.

وزير الصناعة لـ"الشرق": أكبر 20 شركة تعدين في العالم مهتمة بالاستثمار في السعودية

تأتي القمة على خلفية المحادثات الجارية بين المملكة المتحدة والدول الأعضاء الست في مجلس التعاون الخليجي بشأن إبرام اتفاق تجاري. وكانت دول مجلس التعاون الخليجي تعادل سابع أكبر سوق تصدير للمملكة المتحدة في عام 2022، حيث بلغ إجمالي حجم التجارة 61 مليار جنيه إسترليني (77 مليار دولار)، وفقاً لأرقام الحكومة البريطانية.