"جيه إل إل": 590 مليار دولار قيمة مشاريع إنشاءات حالية في الإمارات

125 مليار دولار للمباني السكنية مقابل 232 مليار دولار للمشاريع متعددة الاستخدامات

رسم فني لمطار آل مكتوم الجديد في دبي
رسم فني لمطار آل مكتوم الجديد في دبي المصدر: حساب الشيخ محمد بن راشد على "تويتر"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبلغ القيمة الإجمالية لمشاريع البناء الحالية في الإمارات نحو 590 مليار دولار، وتستأثر المشاريع السكنية بنحو 125 مليار دولار (21%)، فيما تبلغ قيمة المشاريع متعددة الاستخدامات 232 مليار دولار (39%). بحسب تقرير جديد لشركة الأبحاث العقارية "جيه إل إل" (JLL).

تشهد البلاد زخماً في مشاريع البناء ضخمة التكاليف، من بينها مشروع مطار آل مكتوم الجديد البالغة كلفته نحو 35 مليار دولار، والذي أعلن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم البدء بتشييده أواخر أبريل الماضي. في وقتٍ كثفت "الدار"، وهي أكبر شركة تطوير عقاري في أبوظبي، العمل على مشروع عقارات فاخرة تبلغ كلفته نحو 7 مليارات دولار.

دبي تباشر بتشييد أكبر مطار بالعالم بكلفة 35 مليار دولار

دبي شهدت زيادة كبيرة بنسبة 21% على أساس سنوي في أسعار المبيعات والإيجارات، حيث تم تسليم نحو 10 آلاف وحدة سكنية في الربع الأول من عام 2024، فيما من المقرر تسليم نحو 25 ألف وحدة بحلول نهاية العام، ليرتفع إجمالي المخزون السكني في الإمارة إلى نحو 754 ألف وحدة، بحسب "جيه إل إل".

وساعدت هذه الطفرة دبي على إحياء العمل في المشاريع التي كانت متوقفة منذ ما يقرب من 15 عاماً، مثل "جزر العالم" ونخلة "جبل علي"، وهي أكبر الجزر الاصطناعية الشهيرة التي تتخذ شكل النخيل في المدينة، إلى جانب المشاريع في جزيرة "نخلة ديرة".

"الدار" الإماراتية تكثف العمل بمشروع عقارات فاخرة بـ7 مليارات دولار

أما في العاصمة أبوظبي، فتم تسليم نحو 1600 وحدة خلال الربع الأول من عام 2024، وهناك 6 آلاف وحدة إضافية متوقعة خلال الفترة المتبقية من عام 2024. سجلت الإمارة زيادات سنوية معتدلة بنسبة 5% في أسعار المبيعات و2% في أسعار الإيجارات على التوالي، ومن المتوقع أن تشهد ارتفاعاً في إجمالي مخزونها إلى 294 ألف وحدة هذا العام.

وتقدّر "جي إل إل" القيمة الإجمالية لمشاريع البناء بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للفترة من 2024 إلى 2028، والتي لم تتم ترسيتها حتى الآن، بنحو 3.9 تريليون دولار، حصة الإمارات منها تناهز 15%.