"شلاتين" مصر تطرح مزايدة للتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية نهاية 2024

مسؤول حكومي لـ"الشرق": تقسيم منطقة الطرح إلى 5 مواقع رئيسية، وتسهيل الشروط لجذب الشركات العالمية

سبائك من الذهب الخالص بوزن كيلوغرام
سبائك من الذهب الخالص بوزن كيلوغرام المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة شلاتين للثروة المعدنية الحكومية لطرح مزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن الذهب بمنطقة "وادي العلاقي" في الصحراء الشرقية جنوب شرق مصر، خلال الربع الأخير من 2024، كما كشف مسؤول حكومي لـ"الشرق"، مشترطاً عدم نشر اسمه كون المعلومات غير معلنة.

يُعد "وادي العلاقي" أكبر وادٍ بالصحراء الشرقية في مصر، ويمتد لأكثر من 250 كم في جنوب شرقي البلاد، ويقع على بعد نحو 180 كم جنوب مدينة أسوان .

المسؤول أضاف لـ"الشرق" أنه سيتم "تقسيم منطقة وادي العلاقي إلى 5 مواقع رئيسية للتنقيب عن الذهب، وطرحها أمام الشركات المصرية والعالمية".

يُقدّر إنتاج مصر من الذهب بنحو 15.8 طن سنوياً، يأتي أغلبه من منجم السكري في الصحراء الشرقية، بالإضافة إلى منجمي حمش وايقات.

تأسست شركة شلاتين عام 2012 بهدف القيام بأعمال البحث واستغلال الذهب والخامات التعدينية الأخرى في المنطقة الواقعة بين خطي عرض 22 و24 شمالاً بالصحراء الشرقية، وتقنين الاستغلال العشوائي للذهب مع إعادة استغلال المناجم القديمة الموجودة في المنطقة.

تملك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية 35% من الشركة، بينما يحوز جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع على 34%، وبنك الاستثمار القومي على 24%، والشركة المصرية للثروات على 7%.

تكثف مصر جهودها لزيادة الاستثمارات الموجهة لقطاع التعدين والذهب بشكل خاص، حيث تستهدف جذب مليار دولار استثمارات بحلول العام 2030.