"إل كاتيرتون" تتقدّم في سباق شراء "بيركين" الألمانية للأحذية بـ5 مليارات دولار

مجموعة من أحذية "بيركين ستوك" الألمانية
مجموعة من أحذية "بيركين ستوك" الألمانية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت مصادر مطلعة أن شركة الملكية الخاصة "إل كاتيرتون" (L Catterton)، والمدعومة من قبل دار الأزياء الفرنسية الفاخرة "إل في إم إتش" (LVMH)، تحقق تقدّماً للفوز بعطاء شركة "بيركين ستوك" (Birkenstock) الألمانية الشهيرة لتصنيع الأحذية.

وأضافت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات، أن مُلاّك "بيركين ستوك" يركزون حالياً على التفاوض مع "إل كاتيرتون" حيث انهم يُفضّلونها بسبب سجلها الحافل في مجال شراء وتنمية العلامات التجارية الاستهلاكية المملوكة لعائلات، كما أنهم يرون إمكانية النمو في آسيا من خلال شبكة "إل كاتيرتون" القوية فيها.

المنافسان

تتنافس "إل كاتيرتون"، وفقاً للمصادر، مع شركة الاستحواذ "سي في سي كابيتال بارتنرز" (CVC Capital Partners) التي تواصلت مع "بيركين ستوك" بوقتٍ سابق، فيما يسعى مُلاّك الشركة العائلية الألمانية للحصول على تقييم لها يتراوح بين 4 مليار يورو (4.8 مليار دولار) و4.5 مليار يورو (5.4 مليار دولار) شاملة الديون. في وقتٍ تجري "إل كاتيرتون" التدقيق اللازم تمهيداً لإنهاء الصفقة.

إلى ذلك، أوضحت المصادر أن "سي في سي" قدّمت بالفعل عرضاً ثابتاً لشركة "بيركين ستوك"، ولا تزال مهتمة بالصفقة، ومن المتوقع أن ينتهي مُلاّك الأخيرة من اختيار الفائز بالعطاء خلال الشهور المقبلة.

ولفتت المصادر أيضاً إلى أن الوضع لا يزال غير واضح وليس هناك يقين بشأن الصفقة، فيما رفض ممثلو شركات "إل كاتيرتون" و"بيركين ستوك" و"سي في سي" التعليق على الأمر.

شركة الربع قرن

تأسست شركة "إل كاتيرتون" عام 2016 من خلال دمج شركة الاستثمار الأمريكية "كاتيرتون" وعمليات الأسهم الخاصة لشركة "إل في إم إتش" ومؤسسها الملياردير برنارد أرنو. وبحسب موقعها على الإنترنت، تدير الشركة الآن أكثر من 22 مليار دولار من الأصول، وتتضمن استثماراتها شركة "بيبي جينز" (Pepe Jeans) لتصنيع ملابس الجينز، والعلامة التجارية "سويتي بيتي" ( Sweaty Betty) لملابس التمارين الرياضية، وشركة مستحضرات التجميل "بلِس" (Bliss)، ومتاجر "إفيرلين" (Everlane) للتجزئة على الإنترنت.

أما العلامة التجارية "بيركين ستوك"، فيعود تاريخها إلى حوالي 250 عاماً، وتشتهر بصنادلها التي تحظى بشعبية بين "الهيبيز" والطلبة المحافظين الأثرياء على حد سواء. كما استوحت شركتا "سيلين" (Celine) و"جيفنشي" (Givenchy) من صنادل "بيركين ستوك" مجموعة من منتجاتهما الفاخرة، ولاسيما في أعقاب ارتداء المشاهير لها منذ تسعينيات القرن الماضي حتى الآن.

وباعت الشركة 23.8 مليون حذاء في السنة المالية حتى سبتمبر 2019، ما ساهم بزيادة مبيعات بنسبة 11% إلى 721.5مليون يورو.