كبير علماء "OpenAI" يغادر الشركة بعد دوره في إقالة ألتمان

اختيار مدير وحدة البحوث جاكوب باتشوكي ليتقلد المنصب خلفاً لسوتسكيفر

إيليا سوتسكيفر كبير علماء شركة "أوبن إيه آي"
إيليا سوتسكيفر كبير علماء شركة "أوبن إيه آي" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يغادر إيليا سوتسكيفر، كبير العلماء والمؤسس المشارك في "أوبن إيه آي (OpenAI) الشركة الناشطة في الذكاء الاصطناعي، ما يضع حداً لشهور من التكهنات في وادي السيليكون حول مستقبل أحد كبار باحثي هذا المجال والذي لعب دوراً بارزاً في الإطاحة بسام ألتمان لفترة وجيزة السنة الماضية.

قالت "أوبن إيه آي"عبر منشور على مدونتها أمس إن مدير وحدة البحوث، جاكوب باتشوكي، سيحل محل سوتسكيفر.

فيما وصف سوتسكيفر مسار "أوبن إيه آي" عبر منشور على منصة "إكس" بأنه "معجزة" وقال إنه على ثقة من أن الشركة ستبني تكنولوجيا ذكاء اصطناعي "آمنة ومفيدة" في ظل قيادتها الحالية.

دور بارز في "أوبن إيه آي"

كانت فترة سوتسكيفر التي استمرت قرابة عقد في "أوبن إيه آي" مؤثرة. فعندما تأسست "أوبن إيه آي" خلال 2015، شغل منصب مدير وحدة البحوث بعد أن وظفه إيلون ماسك ليلتحق بالشركة. في تلك المرحلة، كان سوتسكيفر معروفاً فعلاً وسط هذا المجال ببحوثه حول الشبكات العصبية لدى جامعة تورنتو وعمله في مختبر "غوغل برين" (Google Brain).

كان سوتسكيفر شخصية محورية بالشركة، فقد تولى مراسم زفاف الرئيس غريغ بروكمان في مقر "أوبن إيه آي".

وخلال السنة الماضية، كان سوتسكيفر واحداً من العديد من أعضاء مجلس إدارة "أوبن إيه آي" الذين بادروا للإطاحة بالرئيس التنفيذي ألتمان، وهو القرار الذي أثار عاصفة من الغضب على مدى 5 أيام في الشركة حيث استقال بروكمان احتجاجاً على ذلك، كما ثار المستثمرون. وفي غضون بضعة أيام، وقع كافة موظفي "أوبن إيه آي" وعددهم 770 تقريباً خطاباً يهددون فيه بالاستقالة ما لم تتم إعادة ألتمان لعمله.

ومما فاقم حالة الفوضى أن سوتسكيفر قال إنه يأسف على مشاركته في إقالة ألتمان. وبعد فترة وجيزة، أُعيد الرئيس التنفيذي لمنصبه.

تكهنات حول سوتسكيفر

في أعقاب عودة ألتمان إلى الشركة أواخر نوفمبر الماضي، قال عبر منشور على المدونة إن سوتسكيفر لن يعود إلى منصبه السابق باعتباره عضواً بمجلس الإدارة، لكن الشركة كانت "تناقش الطريقة التي يمكنه بها مواصلة عمله في أوبن إيه آي".

خلال الشهور اللاحقة، اختفى سوتسكيفر عن الأنظار كثيراً، ما أثار تكهنات حول دوره المستمر بالشركة. وكان منشور سوتسكيفر على منصة "إكس" أمس هو أول مرة ينشر فيها أي شيء على شبكة التواصل الاجتماعي منذ إعادة نشر رسالة من "أوبن إيه آي" ديسمبر الماضي.

وعند سؤاله عن سوتسكيفر خلال مؤتمر صحفي مارس الماضي، قال ألتمان إنه يحبه، وإنه يعتقد أن سوتسكيفر أحب "أوبن إيه آي"، مضيفاً: "يحدوني الأمل في أن نعمل معاً لبقية حياتنا المهنية".

كتب ألتمان عبر منشور على منصة "إكس" أمس أن "إيليا هو ببساطة واحد من أعظم عقول جيلنا، وضوء توجيهي لمجالنا، وصديق عزيز".

ونشر سوتسكيفر على منصة "إكس" أنه يعمل في مشروع لم يذكر اسمه بعد وهو "هدف شخصي للغاية" بالنسبة له.

باشر باتشوكي، كبير العلماء الجديد عمله في "أوبن إيه آي" منذ 2017. وقالت "أوبن إيه آي" إن باتشوكي قاد عملية تطوير نموذج الذكاء الاصطناعي (GPT-4) الخاص بالشركة.