"ريديت" تتفق مع "OpenAI" لاستخدام المحتوى في "ChatGPT"

شركة التواصل الاجتماعي ستقدم لمستخدميها أدوات جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي

شعار "أوبن إيه أي" على شاشة حاسوب محمول
شعار "أوبن إيه أي" على شاشة حاسوب محمول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبرمت شركة "ريديت" (Reddit Inc) شراكة مع "أوبن إيه آي" (OpenAI) سيتم بموجبها استخدام محتواها في برمجة "تشات جي بي تي" (ChatGPT) ومنتجات أخرى، بينما تساعد أيضاً شركة وسائل التواصل الاجتماعي على إضافة ميزات ذكاء اصطناعي جديدة إلى منتدياتها.

قفزت أسهم "ريديت"، التي تم طرحها للاكتتاب في مارس الماضي، بما يصل إلى 15% قبيل الإغلاق بعد الإعلان.

وقالت الشركتان أمس الخميس، في بيان مشترك، إن الاتفاقية "ستُمكن أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بـ(أوبن إيه آي) من فهم محتوى (ريديت) وعرضه بشكل أفضل، خاصة فيما يتعلق بالموضوعات الجارية". تسمح الصفقة لشركة "أوبن إيه آي" بعرض محتوى "ريديت" وتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي على بيانات شريكتها.

أدوات جديدة للمستخدمين

ستقدم "ريديت" أيضاً لمستخدميها أدوات جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي مبنية على النماذج التي أنشأتها "أوبن إيه آي"، والتي ستضع الإعلانات على موقع "شريكتها". ولم يتم الكشف عن الشروط المالية للصفقة.

نيويورك تايمز تقاضي مايكروسوفت و"أوبن إيه آي" بسبب انتهاك حقوقها

لطالما كان محتوى "ريديت" مصدراً شائعاً لبيانات التدريب لإنشاء نماذج الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك نماذج "أوبن إيه آي". في الأسبوع الماضي، أصدرت "ريديت" سياسات جديدة تحكم استخدام بياناتها، كجزء من محاولة لزيادة الإيرادات من خلال اتفاقيات الترخيص مع مطوري الذكاء الاصطناعي وشركات أخرى.

قال الرئيس التنفيذي ستيف هوفمان في قمة "بلومبرغ" للتكنولوجيا في وقت سابق من هذا الشهر: "إن بياناتنا قيمة للغاية". وأضاف: "نحن نرى الكثير من الاهتمام بها".

كان العثور على فرصة جديدة لكسب المال جزءاً من العرض الذي قدمته "ريديت" في الفترة التي سبقت الاكتتاب العام الأولي. ووقعت الشركة أيضاً اتفاقية في شهر يناير مع "غوغل" التابعة لشركة "ألفابت" بقيمة 60 مليون دولار للمساعدة في تدريب نماذج لغوية كبيرة، وهي التكنولوجيا التي يقوم عليها الذكاء الاصطناعي التوليدي.

اتفاقيات ترخيص متعددة

رفض "هوفمان" سابقاً مناقشة تفاصيل صفقة "غوغل"، لكنه قال إن المصطلحات النموذجية يمكن أن تحكم المدة التي يمكن أن يظهر فيها ملخص "ريديت" عبر بحث "غوغل"، أو ما إذا كان يتعين على المرخص له عرض العلامة التجارية لـ"ريديت" في النتائج التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي. ووقعت شبكة التواصل الاجتماعي، ومقرها سان فرانسيسكو، صفقات ترخيص بقيمة إجمالية قدرها 203 ملايين دولار، بشروط تتراوح بين عامين وثلاثة أعوام، وتجري محادثات لإبرام اتفاقيات ترخيص إضافية.

"أوبن إيه آي" تبدأ محادثات مع عشرات الناشرين لترخيص المحتوى

تعمل "أوبن إيه آي" من جانبها، على إقامة شراكات بشكل متزايد مع شركات الإعلام للمساعدة في تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، وعرض المزيد من المحتوى في الوقت الفعلي داخل برنامج الدردشة الآلي الخاص بها. كما أبرمت صانعة "تشات جي بي تي" أيضاً صفقات مع "دوتداش ميريديث" في وقت سابق من هذا الشهر، فضلاً عن صفقة أخرى مع صحيفة "فاينانشيال تايمز" في أبريل.

قوة دافعة

بدعم من شركة "مايكروسوفت"، برزت الشركة الناشئة كقوة دافعة في تطوير الذكاء الاصطناعي. يمتلك سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه آي"، تاريخ طويل مع "ريديت"، حيث كان أحد أكبر المساهمين في الشركة خلال فترة الاكتتاب في وقت سابق من هذا العام، وعمل لفترة وجيزة كرئيس تنفيذي مؤقت لـ"ريديت" في عام 2014.

وأشارت الشركتان في البيان إلى أن شراكتهما قادها براد لايتكاب، الرئيس التنفيذي للعمليات في "أوبن إيه آي"، وتمت الموافقة عليها من قبل مديريها المستقلين.

كانت أسهم "ريديت" انخفضت بنسبة 5.5% إلى 56.38 دولار في تداولات نيويورك العادية أمس الخميس، لكنها ارتفعت إلى 64.75 دولار بعد الإعلان عن الشراكة. وبلغت نسبة ارتفاع السهم 66% منذ الاكتتاب العام.