"إليكترا إنفستمنت" الإماراتية تعرض شراء 24.5% من "السويدي إليكتريك" المصرية

سهم الشركة قفز 21% بتداولات اليوم في بورصة مصر

أبراج كهرباء في مصر
أبراج كهرباء في مصر المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدّمت شركة "إليكترا إنفستمنت هولدينغ" الإماراتية بعرض شراء 24.5% من أسهم "السويدي إليكتريك" المصرية، أكبر شركة مدرجة لصناعة الكابلات في العالم العربي، مقابل 1.05 دولار للسهم، بحسب بيان للهيئة العامة للرقابة المالية.

الهيئة أضافت في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني لبورصة مصر أنها تدرس حالياً العرض الذي تم إيداعه لديها اليوم.

قفز سهم "السويدي إليكتريك" 21.5% في بورصة مصر بحلول الساعة 10:52 بتوقيت القاهرة إلى 44.4 جنيه.

هشام حمدي، المحلل المالي في "نعيم المالية" اعتبر أن خبر عرض الاستحواذ الإماراتي "إيجابي للسوق ومناخ الاستثمار في مصر بشكل عام"، متوقعاً نجاح لصفقة.

تأسست "السويدي إلكتريك" عام 1997، وتعمل في إنتاج الكابلات الكهربائية والأعمدة والأبراج والمحوّلات والقواطع الكهربائية ومستلزمات الوصلات، وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة محطات توليد الكهرباء.

الاستثمارات بالخارج تعزز إيرادات "السويدي إليكتريك" المصرية

اشترطت "إليكترا إنفستمنت هولدينغ" الإماراتية في عرضها المقدم للرقابة المالية أن يكون الحد الأدنى لتنفيذ عرض الشراء 15% من أسهم "السويدي إليكتريك".

تمتلك عائلة السويدي نحو 68.1% من الأسهم المدرجة، بينما تتوزع النسبة الباقية على صناديق الاستثمار والمحافظ المالية وصغار المستثمرين ببورصة مصر.

إيهاب رشاد، من "مباشر كابيتال"، رأى أن عرض الشراء "بمثابة رسالة للسوق أنه مازال هناك أسهم قوية موجودة بأسعار مغرية للشراء"، معتبراً أن عرض الشركة يصب في صالح السوق والمستثمرين".

قفزت الأرباح المجمعة لـ"السويدي إليكتريك" العام الماضي 93.5%، على أساس سنوي، لتبلغ 11.137 مليار في 2023. بينما زادت الإيرادات المجمعة للشركة 65% لتفوق 152.1 مليار جنيه.