التوترات الجيوسياسية تحول مشغلة بيتزا "دومينوز" بالمنطقة إلى الخسارة

time reading iconدقائق القراءة - 4
عبوات \"دومينوز بيتزا\".   - المصدر: بلومبرغ
عبوات "دومينوز بيتزا". - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

تحولت شركة الآمار الغذائية السعودية، مشغلة سلسلة مطاعم "دومينوز بيتزا" ومخابز "دانكن" بالمنطقة، إلى صافي خسارة قدرها 17.7 مليون ريال بالربع الأول من العام الجاري، مقابل أرباح بقيمة 13.8 مليون ريال بالفترة المماثلة من العام الماضي، بفعل تراجع مبيعاتها 17.2% على أساس سنوي، لتصل إلى 206.8 مليون ريال.

الشركة عزت انخفاض المبيعات إلى الظروف الجيوسياسية المستمرة في المنطقة، والتأثير الموسمي لشهر رمضان المبارك. كما لعب دوراً في تراجع الأرباح وجود جزء ثابت من المصاريف التشغيلية، ومصاريف غير متكررة بالربع الأول من العام الحالي بمبلغ 11 مليون ريال.

أسوةً بالعديد من العلامات التجارية الأميركية، مثل "ماكدونالدز" و"ستاربكس"، تعرّضت "دومينوز" لحملة مقاطعة شعبية على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب دعم الولايات المتحدة لإسرائيل في حربها على غزة.

نتائج "الآمار" المالية انعكست على توزيعات الأرباح، حيث أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الأول من العام الجاري بواقع 40 هللة للسهم الواحد، بانخفاض 20% عن توزيعات الربع الأول من العام 2023.

"الآمار الغذائية" السعودية تعمل بمجال تشغيل مطاعم الخدمة السريعة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان، ولديها الحق الحصري بتطوير وتشغيل متاجر العلامة التجارية "دومينوز" في 16 دولة بالمنطقة؛ والعلامة التجارية "دانكن" في مصر والمغرب، بحسب موقعها على الإنترنت.

تصنيفات

قصص قد تهمك