انتعاش مبيعات العقارات يقفز بصافي ربح "دار الأركان" السعودية 30%

مشروع القصر، أحد مشروعات "دار الأركان للتطوير العقاري" في جنوب العاصمة السعودية الرياض
مشروع القصر، أحد مشروعات "دار الأركان للتطوير العقاري" في جنوب العاصمة السعودية الرياض المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز صافي ربح شركة "دار الأركان" السعودية للتطوير العقاري بنسبة 30% في الربع الأول من العام الجاري، على أساس سنوي، ليسجل 153 مليون ريال، نتيجة ارتفاع المبيعات العقارية بشكلٍ رئيسي، بحسب إفصاح الشركة عن نتائجها المالية على موقع السوق المالية السعودية "تداول".

وأرجعت "دار الأركان" نمو الأرباح أيضاً إلى انخفاض تكاليف التشغيل، يُضاف إليها إيرادات أُخرى غير تشغيلية محققة من مرابحات إسلامية، ما أدّى إلى ارتفاع إجمالي الإيرادات خلال هذا الربع بنسبة 13% إلى 865 مليون ريال.

جمعت الشركة في يوليو من العام الماضي 2.25 مليار ريال (600 مليون دولار) من إصدارها الثالث عشر من برنامج الصكوك لأجل 5 سنوات، بعائد سنوي قدره 8%. وأوضحت الشركة أن حجم الطلبات على الإصدار وصل إلى 6.15 مليار ريال، بتغطية نسبتها 273%.

"دار الأركان" السعودية تصدر صكوكاً بـ600 مليون دولار

بحسب موقعها على الإنترنت، يبلغ حجم أصول دار الأركان 31 مليار ريال، وقامت بتسليم 15 ألف وحدة سكنية منذ تأسيسها قبل 30 عاماً، ولديها مشاريع حالياً في 5 مدن سعودية، وفي كل من دبي، وقطر، وعُمان، والبوسنة.

ورغم انخفاض مبيعات "دار الأركان" العقارية خلال 2023، إلا أنها حققت زيادة في صافي الربح العام الماضي بنسبة 38% إلى 611 مليون ريال. وأعلنت الشركة حينها أن هذه القفزة ترجع إلى إرتفاع العائد من الاستثمارات في الشركات الزميلة، بالاضافة إلى إيرادات التأجير.