"السعودية" تعلن طلبية قياسية لشراء 105 طائرات من إيرباص

الطلبية تعد الأكبر في تاريخ المجموعة وتخدم طموحات المملكة للتحول إلى وجهة أساسية للسفر والسياحة

طائرة تابعة للخطوط الجوية العربية السعودية
طائرة تابعة للخطوط الجوية العربية السعودية المصدر: الخطوط الجوية العربية السعودية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت مجموعة السعودية عن طلبية قياسية لشراء 105 طائرات ضيّقة البدن (ذات ممر واحد) من "إيرباص"، حسبما أعلن إبراھیم عبد الرحمن العمر، مدیر عام المجموعة، في مؤتمر مستقبل الطيران المنعقد اليوم في الرياض.

تشمل الصفقة 93 طائرة من طراز "إيه 321 نيو" (A321neo) و12 من طراز "إيه 320 نيو" (A320neo)، وهي الأكبر في تاريخ مجموعة السعودية على مدار 80 عاماً. وبحسب العمر، كان من الممكن أن تكون الطلبية أكبر، لكن صانعة الطائرات الأوروبية لم تتمكن من توفير مواعيد تسليم إضافية قبل عام 2032، حسب ما نقلته "بلومبرغ".

تأتي هذه الطلبية بينما تنفق المملكة مليارات الدولارات لتحويل البلاد إلى وجهة أساسية للطيران والسياحة. وقال عبد الله الشهراني، المتحدث الرسمي باسم الخطوط السعودية، لبلومبرغ في مقابلة: "نحتاج إلى أكثر من 180 طائرة ولكن لا توجد مواعيد تسليم قريبة متاحة. نحتاج إلى الطائرات حالياً. وهذا هو مطلبنا".

من المقرر أن تتسلم الخطوط السعودية أولى الطائرات في 2026، وتتسلم 88 طائرة خلال الخمس سنوات المقبلة، كما قال العمر.

كانت "مجموعة السعودية" كشفت لـ"الشرق" في نوفمبر، على لسان صالح عيد، مساعد المدير العام لإدارة الأسطول بالمجموعة، أنها تتوقع الإعلان عن أكبر صفقة طائرات بتاريخها قريباً، وستُخصص للطائرات ضيقة البدن ذات الممر الواحد وستوجه لـ "الخطوط الجوية السعودية" و"طيران أديل" منخفض التكلفة.

اقرأ المزيد: "مجموعة السعودية" لـ"الشرق": نتوقع الإعلان عن أكبر صفقة طائرات في تاريخنا

ومن المقرر تخصيص نصف الطلبية الجديدة تقريباً لشركة "أديل للطيران" للرحلات منخفضة التكلفة التابعة للمجموعة، وفق بلومبرغ. وتمتلك الخطوط السعودية وطيران أديل أكثر من 170 طائرة من شركتي "إيرباص" و"بوينغ"، وتسيّران رحلات إلى 100 وجهة.