مبادلة تساهم في تمويل قيمته 550 مليون دولار لصندوق ياباني للطاقة المتجددة

الاستثمار هو الأول من نوعه الذي تنفذه "مبادلة" في قطاع الطاقة النظيفة باليابان

ألواح مثبتة لتوليد الطاقة الشمسية
ألواح مثبتة لتوليد الطاقة الشمسية المصدر: الموقع الإلكتروني لـ "مبادلة"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت "مبادلة للاستثمار"، التي تعد أحد صناديق أبوظبي السيادية، إنها استثمرت في صندوق تابع لشركة "بي ايه جي" (PAG)، العاملة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ متخصص بشكل أساسي في مجال توفير الطاقة الشمسية للشركات في اليابان، وفق بيان صحفي اليوم الاثنين.

أوضحت "بي ايه جي" بشكل منفصل أن الصندوق جمع تمويلاً بقيمة 550 مليون دولار، وفق "بلومبرغ" دون أن تذكر مساهمة "مبادلة للاستثمار".

تهدف منصة "PAG REN I" إلى تقديم خدماتها إلى الاقتصادات المتقدمة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ مع التركيز بشكل أساسي على اليابان، وستدعم خططها الطامحة لإضافة 108 غيغاواط من الطاقة الشمسية بحلول عام 2030، حسب البيان.

حماد رحمن، رئيس وحدة البنية التحتية التقليدية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في "مبادلة"، قال إن هذا الاستثمار هو الأول من نوعه في قطاع الطاقة النظيفة في اليابان. وأضاف: "يعد توفير حلول الطاقة المستدامة لقطاعي الشركات والصناعة على وجه الخصوص، توجهاً رئيسياً ضمن استراتيجيتنا للبنية التحتية"، وفق البيان.

تأتي اليابان في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة من حيث عدد الشركات والمؤسسات الملتزمة بالانتقال إلى مصادر الطاقة النظيفة بنسبة 100% بموجب مبادرة "RE100"، حسب البيان.

شركة طاقة شمسية أميركية تصبح الأكثر قيمة بالعالم بعد تراجع منافسيها في الصين

بالإضافة إلى تسريع برامج إزالة الكربون في اليابان، ستساعد منصة "PAG REN I" على تحقيق طموحات أمن الطاقة في اليابان من خلال تحويل سلسلة إمدادات الطاقة بعيداً عن مصادر الطاقة المستوردة إلى مصادر الطاقة المحلية.

تقول "مبادلة" إن محفظتها تضم شركات تعمل في مجال تقنيات الطاقة المتجددة والنظيفة في جميع أنحاء آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية. خلال عام 2022، استثمرت "مبادلة" وبالشراكة مع "بلاك روك لإدارة الأصول"، مبلغ 525 مليون دولار في شركة تابعة لشركة "تاتا باور" الهندية لإنشاء منصة الطاقة المتجددة الأكثر شمولاً في الهند، وفق بيان سابق. في العام نفسه، استحوذت "مبادلة" على حصة في شركة "سكاي بورن" للطاقة المتجددة، والتي تعد أكبر مطور خاص لطاقة الرياح البحرية في العالم، ويقع مقرّها الرئيسي في بريمن بألمانيا.

ارتفاع أصول "مبادلة"

تستثمر الإمارات- التي تُعد موطناً لنحو 6% من احتياطيات النفط المؤكدة في العالم- مليارات الدولارات لتنويع اقتصادها بعيداً عن الخام بفضل السيولة النقدية، مدفوعة أيضاً من جيرانها ذوي الطموح المماثل: مثل قطر والسعودية.

إعلان "مبادلة" الاستثمار في صندوق باليابان هو الثاني من نوعه، بعد إعلان في وقت سابق عن التوصل لاتفاق لأن تشتري 49% من شركة "توباسيكس" (Tubacex) الإسبانية التي تقوم بتصنيع الأنابيب المستخدمة في صناعة النفط ​​مقابل 150 مليون دولار.

ارتفعت أصول شركة "مبادلة للاستثمار" بنسبة 9.4% خلال العام الماضي، لتبلغ 1.1 تريليون درهم (302 مليار دولار)، فيما توسعت الشركة في قطاع الذكاء الاصطناعي والائتمان الخاص، وفق التقرير السنوي للشركة الصادر يوم الجمعة الماضي.

أصول "مبادلة" ترتفع 9.4% والشركة تتوسع في الذكاء الاصطناعي

الصندوق، الذي يحتل المرتبة الثامنة عشرة بين الصناديق السيادية في العالم، قال إنه وظف استثمارات بقيمة 89 مليار درهم في قطاعات رئيسية، بما فيها الائتمان الخاص والذكاء الاصطناعي، المجال الذي تسعى أبوظبي إلى إحراز تقدم أكبر فيه، فضلاً عن علوم الحياة والطاقة المتجددة.

بلغ العائد التراكمي لخمس سنوات لأصول "مبادلة" 10.3%، وفق التقرير. وقالت الشركة إن تركيبة محفظتها خلال العام الماضي كانت مشابهة للعام الأسبق، وتوزعت بنسبة 38% في الأسهم الخاصة المباشرة وغير المباشرة، و25% في الأسواق العامة و16% في العقارات والبنية التحتية.