"مبادلة" تشتري مصفاة برازيلية مقابل 1.65 مليار دولار

مصفاة نفط
مصفاة نفط المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باعت "بتروبراس" أول مصافيها الثمانية المعروضة للبيع إلى شركة "مبادلة" الإماراتية مقابل 1.65 مليار دولار، في الوقت الذي تسعى شركة النفط البرازيلية المملوكة للدولة لخفض الديون.

وقالت الشركة في بيان يوم الاثنين: إن بيع مصفاة "رالم" (RLAM)، ثاني أكبر مصفاة في البرازيل، والتي تقع في ولاية باهيا الشمالية، يتطلب موافقة الجهات التنظيمية. وتم رفض صفقة لمصفاة أخرى تعرف باسم "ريبار" (REPAR)، لأن العطاءات لم تلبِ التوقعات، وقالت "بتروبراس": إنها تواصل البحث عن مشترين للآخرين.

وتبلغ الطاقة التكريرية لمصفاة "رالم" حوالي 330 ألف برميل يومياً.

وسيؤدي تفكيك احتكار "بتروبراس" لصناعة التكرير البرازيلية إلى تقليل سيطرة الشركة على أسعار الوقود المحلية. ومن المتوقع أن يجعل من الصعب على الحكومات الضغط على المنتج لخفضها. وكلّف بيع الوقود المخفض الشركة عشرات المليارات من الدولارات، في ظل الإدارات السابقة.

وفيما يخطط الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو لخفض ضرائب الديزل استجابة لضغوط سائقي الشاحنات، قالت الشركة: إنها ستواصل سياستها لتتبع الأسعار الدولية.

وتأتي عملية بيع المصافي، وخطوط الأنابيب، وحقول النفط، ومحطات الطاقة ضمن برنامج ضخم لسحب الاستثمارات، يمكن أن يجمع ما يصل إلى 35 مليار دولار.